AHMED JAN WAZIR

TAi.159
AHMED JAN WAZIR
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2012/01/06
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم أحمد جان وزير في القائمة يوم 6 كانون الثاني/يناير 2012، عملا بالفقرة 3 من القرار 1988 (2011) كشخص مرتبط بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها حركة الطالبان أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معها أو باسمهـا أو بالنيابة عنهـا، أو دعما لها“ و ”تقديم أي شكل آخر من أشكال الدعم لتلك الأعمال أو الأنشطة التي يقوم بها المدرجون في القائمة وغيرهم من الجماعات والمؤسسات والكيانات والأفراد المرتبطين بحركة الطالبان الذين يشكلون خطراً على السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان“.

معلومات إضافية: 

أحمد جان وزير أحد كبار القادة في شبكة حقاني (TAe.012)، وهي جماعة من المقاتلين مرتبطة بحركة الطالبان، تعمل انطلاقاً من منطقة الحدود بين أفغانستان وباكستان. ويعمل أحمد جان وزير نائباً ومستشاراً لسراج الدين حقاني (TAi.144)، ومتحدثاً شخصياً باسمه، وهو أيضا أحد كبار القادة في شبكة حقاني، ويعقد اجتماعات بالنيابة عن شبكة حقاني. وفي أواخر عام 2010، سافر أحمد جان وزير مع كبار أعضاء الشبكة إلى منطقة الخليج.

ومثَّل أحمد جان وزير شبكة حقاني في مجلس شورى حركة طالبان وعمل بمثابة قناة اتصال بين الشبكة والحركة في مقاطعة غزني بأفغانستان. وفي عام 2008، عيّن المقاتلون التابعون لحركة طالبان وتنظيم القاعدة (QDe.004) أحمد جان وزير قائداً للحركة في مقاطعة غزني. وزوّد قادتها الآخرين في مقاطعة غزني بالأموال والإمدادات، بما في ذلك الأسلحة ومعدات الاتصالات. وكان يعمل خلال حكم الحركة موظفاً في وزارة المالية.