ADAM KHAN ACHEKZAI

TAi.167
ADAM KHAN ACHEKZAI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2013/04/16
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2015/06/25
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم آدم خان أشكزاي في القائمة في [16 نيسان/أبريل 2013] عملا عملا بالفقرة 2 من القرار 2082 (2012) من أجل ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة“ أو ”تقديم أي شكل آخر من أشكال الدعم“ لهذه الأعمال أو الأنشطة التي يقوم بها من جرى إدراجهم في القائمة وسائر من يشتركون مع حركة الطالبان وغيرهم من أفراد ومؤسسات وكيانات في تشكيل تهديد للسلام والاستقرار والأمن في أفغانستان، أو التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهم أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعما لهم.

معلومات إضافية: 

آدم خان أشكزاي هو صانع وميسر للأجهزة المتفجرة المرتجلة لحركة الطالبان. وحتى عام 2012 قام آدم بتركيب أجهزة متفجرة مرتجلة ودرب قرابة 150 من صناع هذه الأجهزة دعما لحركة الطالبان. وحتى عام 2010، كان آدم قائدا عسكريا للطالبان مسؤولا عن إنتاج الأجهزة المتفجرة المرتجلة والأحزمة المتفجرة. وكان آدم نائبا لميسر الأجهزة المتفجرة المرتجلة لحركة الطالبا عبد الصمد أشكزاي (TAi.160)، وقام، بوصفه نائبا لعبد الصمد، بتنسيق أنشطة الشراء للشبكة.

وبالإضافة إلى مهامه المتعلقة بتيسير الأجهزة المتفجرة المرتجلة، يؤدي آدم أدوارا قيادية أخرى في حركة الطالبان. ففي منتصف عام 2010، سمي آدم رئيس حركة الطالبان في محافظة بدغيس، أفغانستان. وآدم أيضا الرئيس الســابق لحركة الطـــالبان في محافظــــتي سار - إي - بول وسامنغان، أفغانستان. واشترك آدم، بصفته قائدا عسكريا لحركة الطالبان في محافظة قندهار، أفغانستان في تنظيم هجمات إنتحارية في المحافظات المجاورة.