ABDUL BASIR NOORZAI

TAi.173
ABDUL BASIR NOORZAI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2015/05/27
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج عبد البصير نورزی في القائمة في [27 آذار/مارس 2015] عملاً بالفقرة 2 من القرار 2160 (2014) بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة المدرجين على القائمة وغيرهم من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات الذين يشتركون مع حركة طالبان في تهديد السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان أو التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة أو تسهيل القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها بالمشاركة معهم أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعما لهم" أو "تقديم أي شكل آخر من الدعم لأعمالهم أو أنشطتهم".

معلومات إضافية: 

Haji Abdul Basir (Basir) هو مالك ومشغل شركة حاجی بصير او ضرجميل کمپنی حواله (TAe.014). وكانت له سلطة إيصال الأموال إلى حركة طالبان، وقد وزع خلال السنوات الماضية، عن طريق شركته للحوالة، آلاف الدولارات على أعضاء حركة طالبان في المنطقة. وقد مول Basir أنشطة الطالبان، وحول الأموال إلى شيوخ الطالبان وسهل سفر مخبري الطالبان.

وفي عام 2012، اعتُبر Basir المسؤول الرئيسي عن صرف العملات لصالح القيادة العليا لحركة طالبان. وفي عام 2010، التمس تبرعات لصالح الطالبان من المغتربين الباكستانيين والأفغان المقيمين في اليابان والإمارات العربية المتحدة وسنغافورة.