JAMIL MUKULU

CDi.015
JAMIL MUKULU
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2014/10/29
سبب الإدراج في القائمة: 

 أُدرج اسم جميل موكولو في القائمة في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2011، وفقا للمعايير المحددة في الفقرة 4 من القرار 1857 (2008).

معلومات إضافية: 

وفقاً لمصدر علني وتقارير رسمية، بما في ذلك تقارير فريق الخبراء التابع للجنة الأمم المتحدة للجزاءات المفروضة على جمهورية الكونغو الديمقراطية، كان جميل موكولو القائد العسكري لتحالف القوى الديمقراطية، وهي جماعة مسلحة أجنبية تباشر عملياتها في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتعرقل نزع سلاح مقاتلي تحالف القوى الديمقراطية وعودتهم الطوعية إلى الوطن أو إعادة توطينهم، على النحو المبين
في الفقرة 4 (ب) من القرار 1857 (2008). وأفاد فريق الخبراء بأنه وفّر القيادة والدعم المادي لتحالف القوى الديمقراطية وهي جماعة مسلحة تباشر عملياتها في أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية. ووفقاً لمصادر متعددة، منها فريق الخبراء، أثّر Mukuluأيضا في سياسات تحالف القوى الديمقراطية ووفّر له التمويل وتولى القيادة والسيطرة على أنشطته بصورة مباشرة في الميدان.

وأُلقي القبض على موكولو في نيسان/أبريل 2015 في تنزانيا وسُلّم إلى أوغندا في تموز/يوليه 2015. وتحتجز الشرطة موكولو منذ أيلول/سبتمبر 2016 بانتظار محاكمته بتهم جرائم حرب وانتهاك اتفاقية جنيف بموجب قانون أوغندا.