YASIR SABAWI IBRAHIM HASAN AL-TIKRITI

IQi.081
YASIR SABAWI IBRAHIM HASAN AL-TIKRITI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2014/10/29
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي في القائمة في 27 تموز/يوليه 2005 فيما يتصل بالتدابير الواردة في الفقرة 23(ب) من القرار 1483 (2003).

معلومات إضافية: 

أدرج ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي بوصفه:

''(أ)    على علاقات مع بعض كبار أعضاء النظام العراقي السابق.

تشير المعلومات المتاحة أيضا إلى أن ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي وفر الدعم لعناصر النظام السابق والجماعات التي تقوم بتنفيذ هجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف، وضد المدنيين العراقيين كذلك، في أعقاب عملية حرية العراق.

(ب)    يدعم بعض كبار أعضاء النظام العراقي السابق.

تشير المعلومات إلى أن ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي قام بدور الممول والحارس الشخصي لصدام حسين قبل أن تقبض القوات الأمريكية على صدام. وبالإضافة إلى ذلك، يقال إن ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي قام أيضا، عقب عملية حرية العراق، بتحويل أموال إلى أفراد موالين للنظام السابق، ونقل مبلغا كبيرا من المال لزوجة صدام حسين، ساجدة خيرالله طلفاح، نيابة عن زوجها. وقد ورد اسم ساجدة خيرالله طلفاح ضمن من عينتهم اللجنة المنشأة عملا بقرار مجلس الأمن 1518 من أجل الإدراج في القائمة، كما ورد اسمها في ملحق الأمر التنفيذي رقم 13315 لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

(ج)    له نشاطات معادية للحكومة العراقية الجديدة وقوات التحالف والمدنيين العراقيين.

تشير المعلومات المتاحة إلى أن ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي تولى إدارة عدد من الأنشطة المعادية لقوات التحالف في العراق، وكانت له اتصالات مع عدة جماعات متمردة على نطاق شمال ووسط العراق. وقدم ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي أيضا دعما ماليا وأسلحة ومتفجرات لعناصر مناوئة للتحالف.

  (د)     من الأقارب اللصيقين لبعض كبار مسؤولي النظام العراقي السابق.

تنطبق على ياسر سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي أحكام قرار مجلس الأمن 1483 (2003) بحكم أنه من ''الأقارب اللصيقين'' لبعض مسؤولي النظام العراقي السابق البارزين. وكان والده، سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي، مستشارا سابقا لصدام حسين''.