YUNOS UMPARA MOKLIS

QDi.126
YUNOS UMPARA MOKLIS
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/02/23
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2017/09/22
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج مخلص يونس (Yunos Umpara Moklis) في القائمة في 9 أيلول/سبتمبر 2003، عملا بأحكام الفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها كل من تنظيم القاعدة (QDe.004) وكيان (QDe.092) Jemaah Islamiyah أو التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما أو "توريد الأسلحة والمعدات ذات الصلة أو بيعها لهما أو نقلها إليهما"، أو "دعم هذه الأعمال أو الأنشطة على نحو آخر".

معلومات إضافية: 

عمل YUNOS UMPARA MOKLIS، خبير المتفجرات، باسم كيان (QDe.092) Jemaah Islamiyah وسانده ماديـا في عــدة مناسبــات. وساعــد مخلــص عضو الكيان المذكور Fathur Rohman al-Ghozhi (متوفى) في الحصول على متفجرات وأسلحة بغرض شحنها إلى إندونيسيا وجهات أخرى. ونفذ يونس أيضا تفجيرات 30 كانون الأول/ديسمبر 2000 فى مانيلا، المعروفة باسم ”تفجيرات يوم ريزال“، باسم كيان JI. وتلقى مخلص مساعدة مالية من عضوي هذا الكيان فايز أبو بكر بافانا (غير مدرج) و A1-Ghozhi لتنفيذ تفجيرات يوم ريزال التي أسفرت عن مقتل 22 شخصا وإصابة أكثر من 100 شخص. وقدم مخلص أيضا المساعدة لقائد عمليات الكيان المذكور ((Nurjaman Riduan Isamuddin (QDi.087)، الذي يعرف أيضا باسم الحنبلي، وزعيم خلية الكيان نفسه في سنغافورة، بافانا، في مراقبة سفارتي الولايات المتحدة وإسرائيل في الفلبين. وقد درس مخلص في باكستان وتلقى تدريبا عسكريا في أفغانستان.

وفي 23 كانون الثاني/يناير 2009، قضت محكمة مانيلا الابتدائية الإقليمية على مخلص يونس (Yunos Umpara Moklis) بالسجن مدى الحياة دون إخلاء السبيل المشروط لتورطه مع Fathur Rohman al-Ghozhi في تفجيرات 30 كانون الأول/ديسمبر 2000 في مانيلا.