Shane Dominic Crawford

QDi.410
Shane Dominic Crawford
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2017/08/18
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2017/08/18
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم دومينيك شين كروفورد (Shane Dominic Crawford ) في القائمة في 18 آب/أغسطس 2017 عملاً بالفقرتين 2 و 4 من القرار 2368 (2017) كشخص مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة باسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115)، ”أو في التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك مع هذا التنظيم أو باسمه أو نيابة عنه أو دعما له“ و ”التجنيد لحسابه“ و ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقوم بها“ و ”الأعمال أو الأنشطة الأخرى التي تدل على الارتباط“ بالتنظيم.

معلومات إضافية: 

شين دومينيك كروفورد، وهو مواطن من ترينيداد وتوباغو، عضوٌ في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة باسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115). ويُعتقد أنه يوجد في الجمهورية العربية السورية ويعمل مروِّجا باللغة الإنكليزية لدعاية التنظيم في وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية، ويُعتقد أيضا أنه يعمل قناصاً.

وكروفورد مطلوب للعدالة فيما يتصل بعدة أفعال إجرامية في ترينيداد وتوباغو لاتهامه بارتكاب جرائم ذات صلة بالأسلحة النارية والسرقة، وسبق أن أُلقي عليه القبض مرة للاشتباه في ضلوعه في مؤامرة مزعومة لاغتيال رئيس الوزراء آنذاك وعدد من الوزراء في الحكومة.

وقد ظهر كروفورد في شريط فيديو متاح على شبكة الإنترنت بعنوان ”إرهابيو تنظيم الدولة الإسلامية يسبحون في نهر الفرات لأول مرة منذ ٣ سنوات“، وهو موضوع مقالة أساسية طويلة صدرت في العدد الخامس عشر من مجلة ”دابق“ التي تصدر عن التنظيم على شبكة الإنترنت. وفي مقابلة مفصلة، تكلّم كروفورد عن سبب اعتناقه الفكر المتطرّف حيث ذكر أنه استمده من خُطب أنور ناصر عبد الله العولقي (QDi.283)؛ واعترف بأنه سبق أن اعتُقل للاشتباه في مشاركته في مؤامرة مزعومة لاغتيال رئيس وزراء ترينيداد وتوباغو وعدد من الوزراء في الحكومة، وبأنه سافر إلى الجمهورية العربية السورية للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وقال كروفورد إنه يعمل قناصا في تنظيم الدولة الإسلامية وإنه يدعو أنصار التنظيم إلى تنفيذ هجمات تستهدف مصالح الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية، مشيراً، على سبيل المثال، إلى الهجمات المختلفة التي وقعت في كاليفورنيا وأورلاندو بالولايات المتحدة، ونيس، بفرنسا.