SALIM AHMAD SALIM HAMDAN

QDi.003
SALIM AHMAD SALIM HAMDAN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/09/07
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج سالم أحمد سالم حمدان في القائمة يوم 25 كانون الثاني/يناير 2001 عملا بالفقرة 8 (ج) من القرار 1333 (2000) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم القاعدة (QDe.004) أو أسامة بن لادن أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما“ أو ”توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات إليهما أو بيعها لهما أو نقلها إليهما“ أو ”الدعم الأعمال أو الأنشطة التي يقومان بها“.

معلومات إضافية: 

في عام 1996، التقى سالم أحمد سالم حمدان بأسامة بن لادن (المتوفى) في قندهار، أفغانستان، وأصبح فيما بعد حارسه الشخصي وسائقه الخاص. واضطلع بهاتين المهمتين حتى إلقاء القبض عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2001. وفي عدة مناسبات بين عامي 1996 و 2001، تولى حمدان توصيل أو مرافقة بن لادن إلى معسكرات تدريب يرعاها تنظيم القاعدة (QDe.004) أو مؤتمرات صحفية أو محاضرات. وفضلا عن ذلك، عمل حمدان سائقا لآخرين من كبار أعضاء تنظيم القاعدة والمرتبطين به.

وفي الفترة من 1996 إلى نهاية 2001، قام حمدان بتوصيل أسلحة وذخائر وإمدادات أخرى إلى أعضاء تنظيم القاعدة والمرتبطين به، وتسلم أسلحة في مخازن تابعة لحركة الطالبان لأغراض استخدام تنظيم القاعدة وأوصلها مباشرة إلى سيف العدل (QDi.001). واشترى حمدان شاحنات من طراز تويوتا هاي - لوكس أو عمل على كفالة توفرها لاستخدام وحدة الحراسة الشخصية لبن لادن.

وفي الفترة ما بين 1996 وتشرين الثاني/نوفمبر 2001، تلقى حمدان في مناسبات مختلفة تدريبا على استعمال البنادق والمسدسات والرشاشات في معسكر تدريب الفاروق في أفغانستان الذي يرعاه تنظيم القاعدة.

وفي آب/أغسطس 2008، أدانت محكمة اتحادية في الولايات المتحدة حمدان بتهمة تقديم دعم مادي للإرهاب. ونقل إلى اليمن لقضاء ما تبقى من مدة عقوبته.