SAID BEN ABDELHAKIM BEN OMAR AL-CHERIF

QDi.138
SAID BEN ABDELHAKIM BEN OMAR AL-CHERIF
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/03/28
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2015/02/03
2019/07/19
2019/11/14
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم سعيد بن عبد الحكيم بن عمر الشريف في القائمة الموحدة في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2003 عملا بأحكام الفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو حركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها [تنظيم القاعدة (QDe.004) وتنظيم أنصار الإسلام (QDe.098)] أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما“ أو ”التجنيد لحسابهما“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقومان بها“.

معلومات إضافية: 

كان سعيد بن عبد الحكيم بن عمر الشريف ينتمي إلى خلية إرهابية أنشئت في ميلانو بإيطاليا، ولها فروع عدة وربما كانت لها فروع في بلدان أوروبية أخرى. وكانت هذه الخلية مرتبطة بتنظيم القاعدة (QDe.004) وكانت تركز اهتمامها على الحصول على وثائق مزورة لإرسالها إلى إرهابيين في بلدان في أوروبا والشرق الأوسط، وتجنيد الأفراد لتدريب الإرهابيين، وخاصة في العراق، الذي ينظمه تنظيم أنصار الإسلام (QDe.098).

وقد مكّن الشريف تلك الخلية الإرهابية من استخدام ممتلكاته وكانت جميع أنشطته موجهة نحو دعمها. واستطاع دعم أنشطة الخلية مالياً، وذلك ربما من خلال عائدات الجريمة.

وتعاون الشريف مع أفراد آخرين لهم صلة بالإرهاب، وظل على اتصال مباشر بزعماء آخرين، وجنّد أفراداً للقيام بعمليات عسكرية وتكفل بأمن الشبكة. كما زود أفراداً من تنظيم القاعدة في ماليزيا بوثائق مزورة.

وفي 7 شباط/فبراير 2008، حكمت محكمة في إيطاليا على الشريف بالسجن لمدة ثماني سنوات وعشرة أشهر بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي وارتكاب جرائم أخرى ذات صلة به.

وفي 9 كانون الثاني/يناير 2009، حكم على الشريف في إيطاليا بالسجن لمدة ثماني سنوات ثم بطرده إلى تونس بتهمة إرسال أفراد إلى العراق وأفغانستان للقيام بأعمال إرهابية، بما في ذلك الهجمات الانتحارية، ومساعدة إرهابيي المستقبل على الدخول إلى العراق، ومساعدة المهاجرين غير الشرعيين لدخول بلدان أوروبية، ومساعدة الإرهابيين المشتبه بهم على مغادرة إيطاليا.