PIO ABOGNE DE VERA

QDi.245
PIO ABOGNE DE VERA
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2009/05/07
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2015/02/03
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج Pio Abogne De Vera على القائمة في 4 حزيران/يونيو 2008، عملا بالفقرتين 1 و 12 من القرار 1735 (2006) باعتباره شخصا مرتبطا بالقاعدة، أو أسامة بن لادن، أو الطالبان، لـ ”مشاركته في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها جماعة أبو سياف (QDe.001) والجماعة الإسلامية (QDe.092) وحركة راجاه سليمان (QDe.128)، ”أو معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“ وقيامه بـ ”التجنيد لحسابهما“.

معلومات إضافية: 

إن المدعو Pio Abogne De Vera عضو في (QDe.128) Rajah Solaiman Movement (RSM) ، وشارك في أعمال إرهابية قامت بها (QDe.092) Jemaah Islamiyah و (QDe.001) Abu Sayyaf Group. فقد تم تجنيده عام 2001 وصار في وقت لاحق ضابط عمليات في Rajah Solaiman Movement.

وشارك في الفترة من كانون الأول/ديسمبر 2001 إلى شباط/فبراير 2003 في العديد من الدورات التدريبية على التكتيكات العسكرية والعمليات الحربية التي مكنته من اكتساب المهارات الأساسية لعمليات التفجير، بما في ذلك تركيب الأجهزة المتفجرة المرتجلة واستخدامها. وكان الهدف من الدورات التدريبية تقديم الدعم للأنشطة الإرهابية لكل من Jemaah Islamiyah و Abu Sayyaf Group.

وكان De Vera أحد اثنين أسندت لهما عام 2003 مهمة تنفيذ مؤامرة نظمتها Rajah Solaiman Movement لتفجير عدة أهداف في لوزون، الفلبين، منها مرافق للاتصالات والطاقة.

وفي آذار/مارس 2004، التحق بأعضاء آخرين من Rajah Solaiman Movement في دورة تدريبية على المتفجرات سهلت تنفيذها Jemaah Islamiyah في ليغواسان مارش، في ماغوينداناو، الفلبين. وكان من مدربيه Joko Pitono ، المعروف أيضا باسم Dulmatin (متوفى) .

واضطلع De Vera بدور فعال في إحدى مؤامرات Rajah Solaiman Movement لتفجير أهداف مدنية في مانيلا عام 2005. إذ اشترى المتفجرات ونقلها، واستطلع الأهداف التي يرتادها الأمريكيون وغيرهم من المواطنين الأجانب. وأفشلت السلطات الفلبينية هذه المؤامرة، واعترفDe Vera بأن أكثر من 600 كيلوغرام من المتفجرات ومكونات الأجهزة المتفجرة المرتجلة التي عثر عليها في شقة مستأجرة من قبل Rajah Solaiman Movement في شارع الليلك، فيرفيو، كيزون سيتي، في آذار/مارس 2005، كان الغرض منها تنفيذ هذه العملية(المعروفة باسم ”Big Bang“). وكان مقررا أن تنفذ Rajah Solaiman Movement ذلك الهجوم نيابة عن Jemaah Islamiyah و Abu Sayyaf Group ضد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسات تجارية يرتادها الأجانب، والأمريكيون على وجه الخصوص. وقد اشترى De Vera المتفجرات في بولاكان ونقلها إلى فيرفيو، كينزون سيتي، برفقة Ricardo Perez Ayeras، المعروف أيضا باسم (QDi.248) Abdul Karim Ayeras ، وHilarion Del Rosario Santos III ، المعروف أيضا باسم (QDi.244) Ahmad Islam Santos .

وبعد الغارة التي شنت في فيرفيو عام 2005، اختبأ De Vera وأعضاء آخرون من Rajah Solaiman Movementفي معسكرات Abu Sayyaf Group في تالايان، ماغوينداناو. ولدى وصول De Vera إلى منطقة Abu Sayyaf Group، استقبله كل من (QDi.180) Khadafi Abubakar Janjalani ، و (المتوفي) Jainal Antel Sali Jr. ، و (QDi.204) Isnilon Totoni Hapilon . ومكث في المنطقة حتى تشرين الأول/أكتوبر 2005 ثم انتقل إلى سولو.

وكان De Vera عند إلقاء القبض عليه في كانون الأول/ديسمبر 2005 الرجل الثاني في قيادة Rajah Solaiman Movement.