MUSTAFA HAJJI MUHAMMAD KHAN

QDi.306
MUSTAFA HAJJI MUHAMMAD KHAN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/03/14
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم مصطفى حجي محمد خان يوم 14 آذار/مارس 2011 في قائمة الأشخاص المرتبطين بتنظيم القاعدة عملا بأحكام الفقرتين 4 و 5 من القرار 1989 (2011) بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها [تنظيم القاعدة (QDe.004)] أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعما له" أو "توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات إلى تنظيم القاعدة أو بيعها له أو نقلها إليه" أو "التجنيد لحسابه".

معلومات إضافية: 

عمل مصطفى حجي محمد خان مُيسرا وساعيا ومقاتلا في صفوف تنظيم القاعدة (QDe.004) منذ عام 2003 على الأقل. وانطلاقا من عام 2010، قام بتيسير أنشطة كبار مقاتلي التنظيم المتخذين من باكستان مقرا لهم، كما تولى الإشراف على سفر أعضاء التنظيم فقام في عام 2009 بمرافقة فرد في التنظيم للالتقاء بأحد أفراده الآخرين. وقام خان بتجنيد مُيسر لمساعدته على نقل الأشخاص والأموال فيما بين بلدان الخليج وباكستان لصالح التنظيم. وفي عام 2007، ساعد خان تنظيم القاعدة على معاودة إنشاء شبكات الدعم اللوجستي التابعة للتنظيم في باكستان. وكان خان مكلفا بالاتصال المنتظم بأحد أقرباء فرد مسجون تابع لتنظيم القاعدة لتوفير الدعم المالي للتنظيم.

وفي عام 2003، وافق خان على أن يقوم بتمثيل قيادة تنظيم القاعدة لدى الزعيم الأسبق لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين (QDe.115)، أحمد فاضل نزال الخلايلة الملقب بأبي مصعب الزرقاوي (متوفى)، وعلى تسليم رسالة إليه. وعُثر على خان وهو يحمل رسالة كان يسعى إلى نقلها من الزرقاوي إلى أسامة بن لادن (متوفى)، الذي قُتل في 1 أيار/مايو 2011، وإلى أيمن محمد ربيع الظواهري (QDi.006).