MUHSIN FADHIL AYED ASHOUR AL-FADHLI

QDi.184
MUHSIN FADHIL AYED ASHOUR AL-FADHLI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/01/24
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2016/02/03
2022/03/14
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج محسن فاضل عايد عاشور الفضلي في القائمة يوم 17 شباط/فبراير 2005 عملاً بالفقرتين 1 و 16 من القرار 1526 (2004) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة طالبان بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم القاعدة (QDe.004) أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك مع تنظيم القاعدة أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعماً له“.

معلومات إضافية: 

عمل محسن فاضل عايد عاشور الفضلي لحساب تنظيم القاعدة (QDe.004) وأبو مصعب الزرقاوي المدرج في القائمة باسم أحمد فاضل نزال الخلايلة (متوفى)، أو بالنيابة عنهما. والفضلي من قادة تنظيم القاعدة في الخليج الفارسي. وكان الحارس الشخصي والرجل الثاني لأحد القادة في شبكة تنظيم القاعدة وقد حارب مع تنظيم القاعدة في شمال أفغانستان. وحارب الفضلي أيضاً القوات الروسية في الشيشان، حيث تلقى تدريباً على استعمال الأسلحة النارية والمدافع المضادة للطائرات والمتفجرات. وكان الفضلي ميسراً مرتبطاً بمجموعات الزرقاوي في العراق، وقدم الدعم للمقاتلين هناك. وفي مسعى لترسيخ الدعم الذي تقدمه الجهات المالية الرئيسية الراعية لهذه الهجمات، طلب الفضلي إعداد أشرطة تثبت نجاح الهجمات في العراق. والفضلي متورِّط في الهجوم الذي شن على جنود مشاة بحرية الولايات المتحدة (المارينز) في جزيرة فيلكة الكويتية 8 تشرين الأول/أكتوبر 2002، وقتل خلاله أحد هؤلاء الجنود.

وتولى الفضلي أيضاً في الكويت جمع الأموال التي استخدمت لتمويل الهجوم الذي وقع في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2002 على السفينة الفرنسية، MV LIMBURG، قبالة شاطئ اليمن وخصصت لتمويل عملية أخرى ضد مصالح الولايات المتحدة. وقد اتصل الناشط في تنظيم القاعدة محمد الحماتي (Muhammad al-Hamati)، المدرج في القائمة باسم محمد حمدي محمد صادق الأهدل (QDi.020)، والملقب بالفضلي في أعقاب الهجوم على السفينة MV LIMBURG لإبلاغه بأن العملية قد أنجزت.

وفي شباط/فبراير 2003، أدانت محكمة كويتية أربعة متهمين ومن بينهم الفضلي بتمويل أنشطة إرهابية والقيام بتدريب عسكري في أفغانستان لأغراض إرهابية. وأصدرت المحكمة الكويتية أحكاماً بالسجن لمدة خمسة أعوام على هؤلاء المتهمين. ووجهت سلطات المملكة العربية السعودية إلى الفضلي أيضاً تهمة الاضطلاع بالأنشطة الإرهابية التي ارتكبت داخل المملكة.