MOUNIR EL MOTASSADEQ

QDi.082
MOUNIR EL MOTASSADEQ
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2009/08/26
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرجت منير المتصدق في 30 أيلول/سبتمبر 2002 عملا بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002) على أنها مرتبطة بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو الطالبان "للمشاركة في التمويل أو التخطيط أو التسهيل أو الإعداد أو ارتكاب من الأعمال أو الأنشطة ، بالاشتراك مع ، باسم "تنظيم القاعدة" (QDe.004) أو باسمه أو دعمه.

معلومات إضافية: 

كان منير المتصدق عضوا في مجموعة شكلت في هامبورغ، ألمانيا، في الفترة ما بين صيف 1999 و 11 أيلول/سبتمبر 2001، بهدف ارتكاب أعمال إرهابية ضد البلدان الغربية، ولا سيما ضد الولايات المتحدة الأمريكية. وكان من بين أعضاء المجموعة محمد الأمير عوض السيد عطا، ومروان يوسف محمد راشد الشحي، وزياد سمير جراح، اللذين قتلا في هجمات إرهابية في 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، وسعيد بهجي (QDi.080)، ورمزي محمد عبد الله بن الشيبة (QDi.081) وزكريا الصبار (QDi.083).

بحلول تشرين الثاني/نوفمبر 1999، ظهرت مجموعة منظمة تحت قيادة محمد عطا تضم ​​أيضا الأشخاص المشار إليهم أعلاه؛ كان أعضاء هذه المجموعة يرغبون في شن هجمات خاصة ضد "الأمريكيين واليهود". وقرر أعضاء المجموعة اتخاذ خطوات أولية نحو تخطيط وتنفيذ الهجمات. وعقب حضور معسكرات تنظيم القاعدة (QDe.004) في أفغانستان، حيث طلبوا التدريب العسكري ، كانوا يعتزمون ارتكاب هجمات كبيرة باستخدام المتفجرات.

وتماشيا مع خططهم وبين منتصف تشرين الثاني/نوفمبر وبداية كانون الأول/ديسمبر من عام 1999، سافر عطا والشحي وبن الشيبة والجراح عبر باكستان إلى معسكر لتنظيم القاعدة في أفغانستان. وكان من ضمن مخططات  تنظيم القاعدة تنفيذ هجمات في الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الطائرات كأسلحة. وفي غضون فترة زمنية قصيرة، تم تجنيد عطا والشحي والجراح وبن الشيبة من قبل أسامة بن لادن (المتوفى) وغيره من قادة تنظيم القاعدة للمشاركة كطيارين في هذه الهجمات. وعادوا إلى ألمانيا في بداية عام 2000 وبدأوا في الاستعداد للقيام بالهجمات في 11 أيلول/سبتمبر 2001.

ودعم منير المتصدق عن دراية وقصد الاستعدادات للهجمات الإرهابية في 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان منير المتصدق، إلى جانب الصبار والجراح، حاضرين في الاجتماعات التي عقدت في شقة مستأجرة بشكل مشترك من قبل عطا وبهجي وبن الشيبة في هامبورغ بألمانيا، والتي كانت بمثابة القاعدة التشغيلية الأولية ، وعاش الشحي بها لبعض الوقت.

وبعد عودة عطا والشحي وجراح وبن الشيبة من أفغانستان، سافر منير المتصدق إلى أفغانستان بنفسه. وقد غادر ألمانيا في 22 أيار/مايو 2000 وعاد في 1 آب/أغسطس 2000 ، وخلال تلك الفترة تلقى تدريبا عسكريا في أفغانستان في مخيم بالقرب من قندهار.

وعمل منير المتصدق والبهجي قادة في المنظمة الإرهابية في هامبورغ وذلك بسبب غياب الأعضاء الآخرين، وكانو يعملون بشكل وثيق ويتقاسمون مهام الغائبين ويتشاركونها. وقام منير المتصدق بدور مهم في تمويل النشاطات الإرهابية للمنظمة وتضمن ذلك بشكل خاص الوصول إلى الحساب الشخصي للشحي، الذي كان يعتبر المصدر المالي للمنظمة.وأكدمنير المتصدق أن الحساب كان يمول بمنحة طلابية لتحويل رسوم الشحي الفصلية، ولكنه كان مدركا تماما أين يضع هذه الأموال، حيث كان منير المتصدق يحول الأموال من حساب الشحي إلى حساب بن الشبيه، والذي كان بدوره يقوم بتحويله إلى الشحي بالولايات المتحدة لتمويل تدريبه على الطيران. واستخدم منير المتصدق حساب الشحي لتمويل تدريب الطيران المخطط له في بينالشيبة والصبر بالإضافة إلى الاستفادة من أعضاء المنظمة الآخرين. وحتى لا يعرض للخطر الاستعدادات للهجمات، أخفى منير المتصدق، في كانون الثاني/يناير 2001 مكان مروان الشحي عندما كان مسؤولو الإمارات العربية المتحدة وشقيق الشحي يبحثون عنه في هامبورغ.

تم اعتقال منير المتصدق في 28  تشرين الثاني/نوفمبر 2001، بتهمة القتل والجرائم التي تشكل خطراً على السلامة العامة من قبل السلطات الألمانية، وأدين بتهمة التواطؤ في القتل والعضوية في منظمة إرهابية وحكم عليه في 8 كانون الثاني/يناير 2007 بالسجن لمدة 15 سنة.

تم احتجازه في الحبس الجنائي منذ 2 أيار/مايو 2007.