MOHAMAD IQBAL ABDURRAHMAN

QDi.086
MOHAMAD IQBAL ABDURRAHMAN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2009/10/30
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج Mohamad Iqbal Abdurrahman في القائمة يوم 28 كانون الثاني/يناير 2003، عملا بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم Jemaah Islamiyah (QDe.092) أو بتعاون معه أو باسمه أو بالنيابة عنه، أو دعما له، أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها".

معلومات إضافية: 

كان محمد اقبال عبدالرحمن، المعروف أيضا باسم أبو جبريل، من الأعوان المقربين للمدعو نور جمعان رضوان عصام الدين، المعروف أيضا باسم حنبلي (QDi.087). وكان المسؤول الأول عن التجنيد لحساب تنظيم الجماعة الإسلامية (QDe.092) والرجل الثاني في قيادته، حيث كان يتولى إدارة عمليات التنظيم ويترأس هيئة ’’الشورى‘‘ الإقليمية التابعة له قبل أن تتمكن السلطات الماليزية من إلقاء القبض عليه في حزيران/يونيه 2001. وأفادت التقارير أيضا بأنه كان يمثل القناة المالية للقاعدة (QDe.004) في المنطقة.

وكان عبدالرحمن عضوا في قيادة حركة المجاهدين في ماليزيا، التي تقيم علاقات وثيقة مع تنظيم الجماعة الإسلامية وتأسست في عام 1995 خلال اجتماع لقدامى المقاتلين في أفغانستان. وكانت قيادة الحركة تضم كل من Abu Bakar Ba’asyir (QDi.217) و Nurjaman Riduan Isamuddin.

واختير عبدالرحمن نائبا لزعيم مجلس المجاهدين الإندونيسي في عام 2008. وقد شارك في تأسيس هذا المجلس مجموعة من الأفراد منهم Ba’asyir وكان يترأسه إفران سورياهادي أواس، وهو الأخ الأصغر للمدعو محمد اقبال عبدالرحمن. وكان المجلس مرتبطا بتنظيم الجماعة الإسلامية في إندونيسيا، الذي عُرف فيما بعد بالمنطقة الثانية تحت قيادة عبدالله أنشوري (QDi.216). وقد استخدم كل من أنشوري و Ba'asyir مجلس المجاهدين الإندونيسي كقناة مالية لدعم أهداف Jemaah Islamiyah وتوحيد صفوف مختلف الجماعات المتقاربة التفكير في جنوب شرق آسيا. وكانت هيئة إدارة المجلس تضم (Agus Dwikarna (QDi.111 وأعضاء آخرين في تنظيم الجماعة الإسلامية. ويتولى عبدالرحمن كذلك زمام الأمور في إذاعة الرحمن، وهي شركة لإنتاج أفلام الفيديو المناصرة للتنظيم.

وعمل كل من عبدالرحمن و Agus Dwikarna كذلك ضمن قيادة عسكر المجاهدين وعسكر جند الله، وهما تنظيمان شبه عسكريان أنشأهما تنظيم الجماعة الإسلامية للمشاركة في النزاع الطائفي في الفترة 1999-2001. وقد كان عسكر المجاهدين على صلة وثيقة بتنظيمي الجماعة الإسلامية والقاعدة.

ورُحّل عبدالحمن من ماليزيا في أيار/مايو 2004 واحتُجز في إندونيسيا حيث قضى حكما بالحبس لمدة خمسة أشهر ونصف لإدانته بارتكاب جرائم ذات صلة بالهجرة والتزوير.