Husayn Juaythini

QDi.394
Husayn Juaythini
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2016/04/20
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2016/04/20
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم حسين الجويثني في القائمة في 20 نيسان/أبريل 2016 عملا بالفقرتين 3 و 5 من القرار 2253 (2015) كشخص مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة باسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115)، ”أو بتعاون معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعماً له، أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقوم بها“.

معلومات إضافية: 

تربط حسين الجويثني صلاتٌ بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة باسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115). واعتباراً من كانون الثاني/يناير 2015، كان للجويثني دور فعال في تعزيز الروابط بين قطاع غزة وإرهابيين موجودين في ليبيا وتيسير سفرهم إلى الجمهورية العربية السورية. وفي عام 2014، كان الجويثني يعمل لمساعدة المقاتلين على الانتقال إلى الجمهورية العربية السورية.

وفي أيلول/سبتمبر 2014، سافر الجويثني إلى الجمهورية العربية السورية لمبايعة تنظيم الدولة الإسلامية وكلَّفته قيادة التنظيم بالعودة إلى غزة لإقامة موطئ قدم لتنظيم الدولة الإسلامية. وكان الجويثني هو صلة الوصل بين زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، المُدرج في القائمة باسم إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي (QDi.299)، وجماعات مسلحة في غزة، وكان يستخدم الأموال لإقامة وجود لتنظيم الدولة الإسلامية في غزة.