HANI AL-SAYYID AL-SEBAI YUSIF

QDi.198
HANI AL-SAYYID AL-SEBAI YUSIF
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/09/07
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2014/10/30
2018/01/18
2024/12/19
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم هاني سيد السباعي يوسف في القائمة في 29 أيلول/سبتمبر 2005 عملا بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1617 (2005). وهو من الأفراد المرتبطين بتنظيم القاعدة ”لمشاركته في تمويل أعمال إرهابية أو التخطيط لها وتسهيلها والإعداد لها أو ارتكابها أو دعم أعمال إرهابية بالاشتراك مع تنظيم القاعدة (QDi.004)، أو باسمه، أو نيابة عنه أو دعما له، والتجنيد لحسابه أو تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقوم بها التنظيم، أو بالاشتراك مع أي خلية أو عضو منتسب أو فصيل تابع له أو جماعة متفرعة عنه“.

معلومات إضافية: 

كان هاني سيد السباعي يوسف عضوا في جماعة الجهاد الإسلامي المصرية (QDe.003).

وكانت جماعة الجهاد الإسلامي المصرية، التي يرأسها نائب أسامة بن لادن (المتوفى)، أيمن محمد ربيع الظواهري (QDi.006)، هي المسؤولة عن تفجير السفارة المصرية في إسلام آباد في عام 1995. واعتبارا من عام 1998، بدأت الجماعة تتلقى معظم تمويلها من تنظيم القاعدة، وفي عام 2001 اندمجت في هذا التنظيم.

السباعي يوسف من الوجوه المعروفة في أوساط المتطرفين. وهو يستخدم موقعا على شبكة الإنترنت، ووسائط أخرى، من أجل دعم الأعمال أو الأنشطة الإرهابية التي يقوم بها تنظيم القاعدة، وأيضا للبقاء على اتصال مع عدد من مؤيديه في جميع أنحاء العالم. وهو يشيد بتنظيم القاعدة باعتباره منظمة من المنظمات، ويشجع، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، الأفراد على الانضمام لهذه المنظمة ودعم ما تقوم به من أنشطة على الصعيد العالمي.

ومع بداية سنة 2014، أمدّ السباعي يوسف تنظيمَ القاعدة وجبهةَ النصرة لأهل الشام (QDe.137) بالتوجيهات والمبرّرات اللازمة لما يقومان به من عمليات وما يتبعانه من أساليب.

كان السباعي يوسف نشطا في التحريض على الأنشطة الإرهابية في وسائل التواصل الاجتماعي. وفي عام 2014، نشر السباعي يوسف مقطعا صوتيا يدعو الناس إلى حمل السلاح ضد الأجهزة الأمنية وتنفيذ عمليات إرهابية في مصر. وفي عام 2015، نشر شريط فيديو رثى فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن (متوفى) وأثنى عليه لاختياره أيمن الظواهري خلفا له لقيادة تنظيم القاعدة. وفي حزيران/يونيه 2019، نشر مقطع فيديو يعلن فيه دعمه لأحد قادة تنظيم القاعدة المتوفين ويوجه فيه الإرهابيين بجمع معلومات عن أفراد القوات المسلحة والشرطة في مصر من أجل تنفيذ عمليات إرهابية ضدهم. وفي شباط/فبراير 2023، أعاد السباعي يوسف نشر وثيقة بعنوان ”تحرير مصر“ على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية تحرض الناس على تدمير مؤسسات الدولة، وخاصة القوات المسلحة والشرطة في مصر.