HAFIZ MUHAMMAD SAEED

QDi.263
HAFIZ MUHAMMAD SAEED
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2009/03/09
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج Hafiz Muhammad Saed في القائمة في 10 كانون الأول/ديسمبر 2008 عملا بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1822 (2008) لارتباطه بالكيانين:
(QDe.118) Lashkar-e-Tayyiba و (QDe.004) Al-Qa’ida، إذ ”شارك في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها هذان الكيانان، أو أعمال أو أنشطة يتم القيام بها معها أو باسمها أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما؛ أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“.

معلومات إضافية: 

Hafiz Muhammad Saed هو زعيم ورئيس الكيان (QDe.118) Lashkar-e-Tayyiba. وبوصفه الزعيم الأعلى، فقد قام بدور رئيسي في أنشطة الكيان على كل من الصعيد التنفيذي وصعيد جمع الأموال. وهو أمير أو زعيم Jamaat-ud-Dawa (وهذا الاسم مدرج في القائمة كاسم آخر للكيان Lashkar-e-Tayyiba).

سافر Hafiz Muhammad Saed إلى أفغانستان في نهاية السبعينيات أو بداية الثمانينات من القرن الماضي لتلقي التدريب العسكري. وهناك اتّصل بالدكتور عبد الله عزّام، مرشد أسامة بن لادن (المتوفى) وغيره من المقاتلين في أفغانستان. وفي عام 2005، كان هو الذي يحدّد الأماكن التي ينبغي إرسال خريجي أحد معسكرات Lashkar-e-Tayyiba (الكيان) في باكستان للقتال فيها، وقام شخصيا بتنظيم تسلّل متمرّدي الكيان إلى العراق أثناء زيارة قام بها إلى المملكة العربية السعودية. وفي عام 2006، أشرف على إدارة معسكر للإرهابيين، بما في ذلك تمويل المعسكر. كما اتخذ Saed الترتيبات لإرسال أحد عناصر الكيان إلى أوروبا ليقوم بدور منسق الكيان لجمع الأموال في أوروبا. وأنشأ مكتبا للكيان في كويتا، باكستان، في حزيران/يونيه 2006 لمساعدة حركة الطالبان على تنفيذ عملياتها في باكستان.