GUN GUN RUSMAN GUNAWAN

QDi.218
GUN GUN RUSMAN GUNAWAN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/04/08
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم Gun Gun Rusman Gunawan (غون غون روسمان غوناوان) في القائمة الموحدة في 21 نيسان/أبريل 2006 عملا بأحكام الفقرتين 1 و 2 من القرار 1617 (2005) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها [حركة الطالبان، وتنظيم القاعدة (QDe.004)، والجماعة الإسلامية (QDe.092)] أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهم أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعماً لهم“ أو ”توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات إليها أو بيعها لهم أو نقلها إليهم“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقومون بها“.

معلومات إضافية: 

كان غون غون روسمان غوناوان زعيم ومؤسس مجموعة تابعة للجماعة الإسلامية (QDe.092) في باكستان تعرف باسم ’الغرباء‘. وتأسست هذه المجموعة بموافقة شقيق غوناوان الأكبر الحنبلي، زعيم تنظيم القاعدة (QDe.004) والرئيس السابق للعمليات في الجماعة الإسلامية، المدرج في القائمة تحت اسم Nurjaman Riduan Isamuddin (نورجمان رضوان عصام الدين) (QDi.087). وتشكلت مجموعة الغُرباء لتنشئة الجيل القادم من قادة الجماعة الإسلامية، وتوفير التدريب لهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات، وتلقينهم تجربة عملية على العمليات المسلحة. وقيل إن المجموعة كانت أيضا بمثابة خلية نائمة للجماعة الإسلامية.

وأمر غوناوان أعضاء خلية الغرباء بضرورة محاربة الولايات المتحدة وإسقاط الحكومات في جنوب شرق آسيا. وقدم لهم من بين أمور أخرى إرشادات بشأن العمليات الانتحارية والاختطاف.

وكان غوناوان أيضا ميسِّراً لتنظيم القاعدة وخُولت له سلطة تنسيق الاتصالات بين خلية الغُرباء وحركة الطالبان. والتقى مرات عديدة أعضاء تنظيم القاعدة، وقام بدور الوسيط لتنظيم القاعدة في كراتشي للمقاتلين في باكستان. كما كان بمثابة قناة للبريد الإلكتروني بين عضو بارز في تنظيم القاعدة والحنبلي.

واعتقل غوناوان في باكستان في أيلول/سبتمبر 2003 ورُحل إلى إندونيسيا في كانون الأول/ديسمبر 2003. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2004، أدين في إندونيسيا لكونه ساعد في تمويل تفجير فندق ماريوت في جاكرتا الذي وقع في آب/أغسطس 2003، والذي قتل فيه 12 شخصا، وحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات. واعترف غوناوان بأنه سهَّل نقل الأموال من تنظيم القاعدة إلى الحنبلي ونفَّذ أوامر صدرت عنه.