Elshafee El Sheikh

QDi.409
Elshafee El Sheikh
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2017/07/20
سبب الإدراج في القائمة: 

         أُدرج اسم Elshafee El Sheikh في القائمة في 20 تموز/يوليو 2017 عملا بالفقرتين 2 و 4 من القرار 2268 (2017) باعتباره شخصاً مرتبطاً بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة، وذلك بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115)، ”أو التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعماً له“ و ”التجنيد لحسابه“.

معلومات إضافية: 

Elshafee El Sheikh (الشافعي الشيخ) عضو نشط في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، يعمل في الجمهورية العربية السورية. وكان أحد أعضاء خلية تابعة للتنظيم تُعرف باسم ”البيتلز“ (“the Beatles”)، قامت باحتجاز وقطع رؤوس أكثر من 27 رهينة في الجمهورية العربية السورية، وكان آخرها في كانون الثاني/يناير 2015.

وفي مايو/أيار 2016، ارتبط الشيخ علناً بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام باعتباره واحداً من أربعة أعضاء في خلية ”البيتلز“ التي كانت مسؤولة عن قتل رهائن بريطانيين وأمريكيين وغيرهم. وعلى هذا النحو، فإن الشيخ له صلة بحراسة الرهائن وإساءة معاملتهم البدنية وربما قتلهم. ويُعتقد أن الشافعي الشيخ قد دفع بشخص أصغر سناً منه نحو التطرف.