DOKU KHAMATOVICH UMAROV

QDi.290
DOKU KHAMATOVICH UMAROV
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/03/10
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج Doku Khamatovich Umarov في القائمة يوم  10 آذار/مارس 2011، عملا بالفقرة 2 من القرار 1904 (2009) كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها Islamic Jihad Group (QDe.119) (جماعة الجهاد الإسلامي) و Islamic Movement of Uzbekistan (QDe.010) (حركة أوزبكستان الإسلامية) وRiyadus-Salikhin Reconnaissance and Sabotage Battalion of Chechen Martyrs (RSRSBCM) (QDe.100) و(QDe.131.) EMARAT KAVKAZ (كتيبة رياض الصالحين لشهداء الشيشان للاستطلاع والتخريب) أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معها أو باسمها أو بالنيابة عنها أو دعما لها“ أو ”توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات إليها أو بيعها لها أو نقلها إليها“ أو ”التجنيد لحسابها“ أو ”دعم هذه الأعمال أو الأنشطة على نحو آخر“.

معلومات إضافية: 

شغل Doku Khamatovich Umarov منصب ”أمين المجلس الأمني“ لـ ”جمهورية إشكيريا“ المعلنة ذاتياً في عام 1997. وفي آب/أغسطس 1999، قام بوصفه قائد ما يسمى بـ ”الجبهة الشمالية الغربية“ بالمساعدة في تنظيم هجمات شنها مقاتلون على جمهورية داغستان، الاتحاد الروسي، وشارك بنشاط في هذه الهجمات. وفي آب/أغسطس 2004، عُين ”وزير أمن الدولة في إشكيريا“، وأصدر أمراً مباشراً بالقضاء على المواطنين الروس والأجانب.

وعين Doku Umarov في منصب ”نائب رئيس إشكيريا“ في 16 حزيران/يونيه 2005، بمرسوم أصدره Abdul Khalim Sadulayev، الذي نصَّب نفسه ”رئيسا لجمهورية إشكيريا الشيشانية“. وفي 17 حزيران/يونيه 2006، تولى مهام ”الرئاسة“ في أعقاب وفاة سلفه Abdul Khalim Sadulayev. وعيّن Shamil Salmanovich Basayev  (متوفي) نائباً له.

وكان Doku Umarov ضالعاً بشكل مباشر في تنظيم عدد من الأعمال الإرهابية الكبرى: احتلال مناطق سكنية في مقاطعتي فيدينسكي وأوروس - مارتانوفسكي في جمهورية الشيشان، الاتحاد الروسي (آب/أغسطس 2002)؛ واختطاف موظفين من مكتب المدعي العام لجمهورية الشيشان (كانون الأول/ديسمبر 2002)، وتفجير المبنى الذي يضم إدارة دائرة الأمن الاتحادي الروسي لجمهورية إنغوشتيا، في مدينة مغس، وقطارين في كيسلوفودسك (أيلول/سبتمبر 2003). وكان أحد المنظمين الرئيسيين للغارة التي شنها مقاتلون على إنغوشتيا في 22 حزيران/يونيه 2004، والغارة التي نُفذت على غروزني في 21 آب/أغسطس 2004، واحتجاز رهائن في بيسلان خلال الفترة من 1 إلى 3 أيلول/سبتمبر 2004، والهجمات الإرهابية على محطات المترو في موسكو التي وقعت في 29 آذار/مارس 2010.

و Doku Umarov هو قائد كيان إمارة القوقاز (Caucasus Emirate) (QDe.131). ويعمل تحت أمره نحو 750 مقاتل، وكذلك مبعوثون في بلدان أجنبية. وبالإضافة إلى ذلك، لديه سيطرة عامة على جماعات تعمل في شمال القوقاز، وهو ينظم أعمال إرهابية رئيسية وينسق توفير الموارد للمقاتلين.

وقد أقام Doku Umarov، بوصفه قائدا لإمارة القوقاز، اتصالات مع عدة كيانات مدرجة في القائمة، بما فيها حركة أوزبكستان الإسلامية (QDe.010) واتحاد الجهاد الإسلامي المدرج تحت إسم جماعة الجهاد الإسلامي (QDe.119). وفي بيان صدر في أيار/مايو 2009، أعلن Doku Umarov مسؤوليته عن إحياء كتيبة رياض الصالحين لشهداء الشيشان للاستطلاع والتخريب (QDe.100)، وهي جماعة كانت تحت قيادة Shamil Salmanovich Basayev (متوفي) سابقا وتتحمل المسؤولية عن عدد من الهجمات البارزة في روسيا. ومنذ عام 2009، أعلنت الكتيبة مسؤوليتها عن عدد من الهجمات الإرهابية في روسيا، وزعمت بأنها تعمل بأوامر مباشرة من Doku Umarov.

وقد فتحت السلطات الروسية ملف قضية بشأن Doku Umarov على أساس جرائم أعمال العصابات، ومحاولة قتل ضابط من ضباط إنفاذ قوانين، والاختطاف، والسطو، والإرهاب، والقتل، والبيع غير المشروع للأسلحة والذخائر والمتفجرات. وفي عام 1992، وجهت إلى Doku Umarov تهمتين بالقتل، وأدين غيابيا عن جريمة ارتكبها تندرج في إطار المادة 102 من القانون الجنائي الروسي. وصدر أمر دولي بالقبض عليه في عام 2000.

وقد أعلن Kavkazcenter الجهاز الرسمي للمعلومات من Emarat Kavkaz بواسطة Doku Umarov. المنشورات على الموقع هي باللغة الروسية والإنجليزية والعربية والتركية والأوكرانية. العنوان الرئيسي هو Kavkazcenter.com. بوابات الويب الإضافية هي Kavkazcenter.info و Kavkazcenter.net و Kavkaz.org.uk و Kavkaz.tv. يقع مزود الإنترنت الرئيسي للموقع في ستوكهولم ، السويد. في مارس 2008 نشرت "مفهوم الدولة الإسلامية". منذ عام 2007 ، نشر الموقع بانتظام مقاطع فيديو نشر فيها Doku Umarov ورؤساء Emarat Kavkaz المسؤولية الشخصية عن الأعمال الإرهابية التي نفذت في أراضي روسيا بما في ذلك في مطار دوموديدوفو (موسكو) في 24 يناير 2011.