AZZAM ABDULLAH ZUREIK AL-MAULID AL-SUBHI

QDi.330
Azzam Abdullah Zureik al-Maulid al-Subhi
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2014/09/23
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم عزَّام عبد الله زريق المولد الصبحي في القائمة في 23 أيلول/سبتمبر 2014 عملاً بالفقرتين 2 و 4 من القرار 2161 (2014) باعتباره مرتبطاً بتنظيم القاعدة، لقيامه بـ ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تنظيم القاعدة (QDe.004)، أو التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معه أو باسمه أو نيابة عنه أو دعما له“، و ”التجنيد لحسابه“ و ”تقديم أي شكل آخر من أشكال الدعم للأعمال أو الأنشطة“ التي يقوم بها تنظيم القاعدة (QDe.004).

معلومات إضافية: 

عزَّام عبد الله زريق المولد الصبحي مواطن سعودي وعضو في تنظيم القاعدة (QDe.004).

المولد الصبحي مطلوب من حكومة المملكة العربية السعودية بسبب ممارسة الإرهاب. وفي عام 2009، أصدرت جهات إنفاذ القانون وثيقة لتحديد صلاته بتنظيم القاعدة والإرهاب، فضلاً عن صلاته بالأعضاء الآخرين في تنظيم القاعدة.

سافر المولد الصبحي في التسعينات إلى أفغانستان للانضمام إلى تنظيم القاعدة وهو مسؤول عن التدريب البدني للمقاتلين، وعن تنسيق أنشطة المقاتلين الأجانب الذين يسافرون إلى أفغانستان لمحاربة القوة الدولية للمساعدة الأمنية والقوات الدولية الأخرى في أفغانستان. وهو متخصص في الحرب والأساليب التكتيكية المستخدمة في المناطق الجبلية.

المولد الصبحي مرتبط بالعديد من كبار قادة تنظيم القاعدة، بمن فيهم سيف العدل (QDi.001). وكان سيف العدل يضطلع بمهام نائب القائد في تنظيم القاعدة، وهو أحد كبار الخبراء الاستراتيجيين في المجال العسكري، وقد تولى مهام القائد المؤقت بعد مقتل أسامة بن لادن (متوفى) في أبوت آباد، باكستان، في أيار/مايو 2011.

ويُعتقد بأن المولد الصبحي ضالع في التلقين العقائدي لقادة الجماعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.