Ayrat Nasimovich Vakhitov

QDi.397
Ayrat Nasimovich Vakhitov
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2016/08/03
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2016/08/03
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم عيرات نسيموفِتش فَخيتوف في القائمة في 3 آب/أغسطس 2016 عملا بالفقرتين 3 و 5 من القرار 2253 (2015) كشخص مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم القاعدة (QDe.004) وجبهة النصرة لأهل الشام (QDe.137) والحركة الإسلامية في شرقي تركستان (QDe.088)، ”أو بتعاون معهم أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعماً لهم، أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“ أو ”توريد أو بيع أو نقل الأسلحة وما يتصل بها من أعتدة إليهم“ أو ”التجنيد لحسابهم“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقومون بها“.

 

معلومات إضافية: 

ما برح عيرات نسيموفِتش فَخيتوف عضواً في منظمات إرهابية تنشط في شمال القوقاز بالاتحاد الروسي منذ عام 1998. وقد شارك فَخيتوف مراراً في هجمات شُنت على ممثلي وكالات إنفاذ القانون الروسية. وكان فَخيتوف ضالعاً في تجنيد المقاتلين للانضمام إلى الجماعات الإرهابية الموجودة في شمال القوقاز بجمهورية تترستان في الاتحاد الروسي.

وفي عام 2000، تلقى فَخيتوف التدريب على القتال في أحد معسكرات الحزب الإسلامي لتركستان، المُدرج في القائمة باسم الحركة الإسلامية في شرقي تركستان (QDe.088) الموجودة في جمهورية طاجيكستان، ثم أُرسل بعد ذلك إلى أفغانستان.

وفي عام 2010، تلقى فَخيتوف تدريبات إضافيات في معسكرات الإرهابيين الموجودة في منطقة الحدود بين أفغانستان وباكستان، وبعد ذلك انضم إلى صفوف ”جماعة البلغار“. وفي أواخر عام 2012، سافر جزء من أفراد الجماعة التي يقودها فَخيتوف إلى الجمهورية العربية السورية، حيث انضموا إلى جبهة النصرة لأهل الشام (QDe.137)، وألفوا ما يسمى ”جماعة البلغار“.

وفي الوقت الراهن، يقود فَخيتوف مجموعة مؤلفة من قرابة 100 مقاتل، ينحدر معظمهم من منطقتي شمال القوقاز وبوفولجيي بالاتحاد الروسي.

وفي الفترة 2012-2013، شارك فَخيتوف في تجنيد مواطنين روس عبر شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لفائدة جبهة النصرة، وبخاصة لتعزيز صفوف هذه الجماعة ثم القتال من أجلها.