‘ABD AL-RAHMAN KHALAF ‘UBAYD JUDAY’ AL-‘ANIZI

QDi.335
‘Abd al-Rahman Khalaf ‘Ubayd Juday’ al-‘Anizi
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2014/09/23
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم عبد الرحمن خلف ”عبيد جُدي“ العنيزي في القائمة في 23 أيلول/سبتمبر 2014 عملاً بالفقرتين 2 و 4 من القرار 2161 (2014) باعتباره مرتبطاً بتنظيم القاعدة، لقيامه بـ ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تنظيم القاعدة (QDe.004)، وجبهة النصرة لأهل الشام (QDe.137)، والدولة الإسلامية في العراق والشام المدرجة في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115)، أو التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة فيها مع هذه الجهات أو باسمها أو نيابة عنها أو دعما لها“، و ”تقديم أي شكل آخر من أشكال الدعم للأعمال أو الأنشطة“ التي تقوم بها هذه الجهات.

معلومات إضافية: 

منذ عام 2008 على أقل تقدير، عمل عبد الرحمن خلف ”عبيد جُدي“ العنيزي مع أحد كبار الميسِّرين في تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115) وأحد المسؤولين الماليين في تنظيم القاعدة في العراق من أجل تحويل الأموال من الكويت إلى سورية. وعمل أيضاً مع أحد الميسِّرين في تنظيم القاعدة في العراق بهدف دفع نفقات سفر مقاتلين إرهابيين أجانب من سورية إلى العراق. وعمل العنيزي على تهريب عدد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب من الكويت إلى أفغانستان، على الأرجح للانضمام إلى تنظيم القاعدة (QDe.004) وشارك في أنشطة تيسير مع ميسِّرين في تنظيم القاعدة يعملون انطلاقاً من إيران، بما في ذلك تيسير انتقال مقاتلين إرهابيين أجانب إلى أفغانستان عن طريق إيران.

والعنيزي موجود في سورية منذ عام 2013. ومن المعروف جيداً أنه ميسِّر لجبهة النصرة لأهل الشام (QDe.137) ويساعد على إرسال العناصر واللوجستيات إلى سورية انطلاقاً من منطقة الخليج.

وهو يقدم منذ مطلع عام 2014 مجموعة واسعة من أشكال الدعم إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام، المدرجة في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق، ويقدَّم هذا الدعم في سورية والعراق.