TUNISIAN COMBATANT GROUP

QDe.090
TUNISIAN COMBATANT GROUP
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/04/07
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم الجماعة التونسية المقاتلة في القائمة الموحدة يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر 2002، عملاً بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002)، ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها [أسامة محمد عوض بن لادن وتنظيم القاعدة (QDe.004) وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي (QDe.014)] أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهم أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعماً لهم“ و ”التجنيد لحسابهم“.

معلومات إضافية: 

أُسّست الجماعة التونسية المقاتلة عام 2000 على يد كل من سيف الله بن حَسين (Seifallah ben Hassine) وطارق معروفي (Tarek Maaroufi)، المدرج في القائمة باسم طارق بن الحبيب بن التومي المعروفي ((QDi.074) Tarek ben Habib ben al-Toumi al-Maaroufi) وذلك بالتنسيق مع تنظيم القاعدة (QDe.004). وقد سُجن سيف الله بن حَسين في تونس بعد أن ألقي عليه القبض في تركيا في عام 2003 لكونه قائداً لمنظمة منتسبة إلى تنظيم القاعدة. وقد حددت الجماعة التونسية المقاتلة استراتيجيتها في اجتماع عقد في خوست بأفغانستان أعلنت الجماعة خلاله عزمها على تقديم الدعم لأسامة بن لادن (المتوفى).

ونظمت الجماعة التونسية المقاتلة أنشطة تجنيد متطوعين للتدريب في معسكرات ذات صلة بتنظيم القاعدة في أفغانستان. وخضع معظم أفراد هذه الجماعة للتدريب في أفغانستان قبل عودتهم إلى أوروبا.

وللجماعة التونسية المقاتلة صلات بالمهاجمين التونسيين اللذين اغتالا في أيلول/سبتمبر 2001 أحمد شاه مسعود، وهو زعيم مناهض لحركة الطالبان في أفغانستان. وقدم أفراد الجماعة التونسية المقاتلة أيضاً الدعم اللوجستي لجزائريين ينتمون إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي ((QDe.014) Organization of Al-Qaida in the Islamic Maghreb).

ويُعتقد أن للجماعة التونسية المقاتلة خلايا في أوروبا، لا سيما في فرنسا وإيطاليا ولكسمبرغ وهولندا والمملكة المتحدة. وقد استهدفت سلسلة من العمليات التي شنتها الشرطة الفروع الأوروبية لهذه الجماعة:

  1. القي القبض على كامل بن موسى (Kamel ben Moussa)، أحد مسؤولي الجماعة التونسية المقاتلة، في المملكة المتحدة يوم 18 كانون الأول/ديسمبر2001؛
  2. تم تفكيك الفرع الإيطالي للجماعة التونسية المقاتلة الذي يرأسه سامي بن خميس السيد (Sami ben Khemais Essid) في نيسان/أبريل 2001. ويرتبط هذا الفرع بما يعرف بمجموعة فرانكفورت التي ألقي القبض على أفرادها في كانون الأول/ديسمبر 2000. وكانت هذه المجموعة تعتزم شن هجوم إرهابي في ستراسبورغ في كانون الأول/ديسمبر 2000؛
  3. تم أيضاً تفكيك الفرع البلجيكي للجماعة التونسية المقاتلة، الذي يرأسه طارق المعروفي (Tarek al-Maaroufi). وكان هذا الفرع قد تولى تنظيم سفر الشخصين اللذين نفذا عملية اغتيال أحمد شاه مسعود إلى أفغانستان.

وتنسِّق الجماعة التونسية المقاتلة مع عدد من الكيانات الأخرى في المغرب العربي المدرجة في القائمة الموحدة، مثل الجماعة الإسلامية المقاتلة الليبية ((QDe.011) Libyan Islamic Fighting Group)، والجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة ((QDe.089) Moroccan Islamic Combatant Group)، وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي (Organization of Al-Qaida in the Islamic Maghreb).