Selselat al-Thahab

QDe.154
Selselat al-Thahab
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2017/07/20
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2017/07/24
سبب الإدراج في القائمة: 

          أدرج اسم سلسلة الذهب في القائمة في 20 تموز/يوليو عملا بالمرفق الثالث من القرار 2368 (2017) باعتبارها كياناً مرتبطاً بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المدرج في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115)، أو ”التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعماً له“ و ”دعم هذه الأعمال أو الأنشطة على نحو آخر“.

معلومات إضافية: 

         تلقت شركة سلسلة الذهب منذ مطلع عام 2015 إلى أوائل عام 2016 تحويلات مالية بلغت قيمتها الملايين من دولارات الولايات المتحدة من مؤسسات مالية عديدة تتخذ من مدينة كركوك مقراً لها؛ وفي العديد من الحالات، أودعت التحويلات في حسابات مملوكة لمموِّل معروف من مموِّلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المدرج في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115). وفي الفترة ما بين نيسان/أبريل 2015 وآذار/مارس 2016، أجرت شركة سلسلة الذهب ما يزيد على مائة معاملة تحويل مالي إلى الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام. واعتباراً من نيسان/أبريل 2016، كانت سلسة الذهب مؤسسة للتحويل المالي تسهِّل حركة الأموال من أجل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

         واعتباراً من عام 2007، استخدمت شركة سلسلة الذهب شبكة من الشركات التابعة لها التي كانت تستخدم أسماء مختلفة لتحويل الأموال من أجل جماعات إرهابية في الجمهورية العربية السورية لتبدو وكأنها أموال يجري تحويلها ضمن شبكة الشركة.