RABITA TRUST

QDe.021
RABITA TRUST
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/04/07
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2015/06/18
2018/04/17
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم صندوق الرابطة الاستئماني في القائمة الموحدة في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2001 عملا بأحكام الفقرة 8 (ج) من القرار 1333 (2000) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها [تنظيم القاعدة (QDe.004) وأسامة بن لادن] أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقومان بها“.

معلومات إضافية: 

وصندوق الرابطة الاستئماني هو منظمة غير حكومية مقرها في باكستان قامت بتوفير الدعم اللوجستي والمالي لتنظيم القاعدة (Al-Qaida (QDe.004)).

وأقام الصندوق صلات وثيقة مع قادة تنظيم القاعدة. ففي شباط/فبراير 2000، عُيّن وائل حمزة عبد الفتاح جليدان (Wa’el Hamza Abd al-Fatah Julaidan (QDi.079)) في مجلس أمناء الصندوق وعمل مديرا عاما له. وجليدان مواطن سعودي من مقربي معاوني أسامة بن لادن (المتوفى) (Usama bin Laden)، إذ حارب إلى جانبه في أفغانستان في الثمانينيات. وأقر بن لادن نفسه بعلاقته الوثيقة بجليدان في مقابلة أجراها معه تلفزيون الجزيرة في العام 1999.

وتقلد جليدان مناصب عليا في المنظمات غير الحكومية بالمملكة العربية السعودية، من بينها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التي جرى إدراج فرعين تابعين لها في القائمة الموحدة هما مكتبها الفرعي في إندونيسيا (International Islamic Relief Organization, Indonesia, Branch Office (QDe.127))، ومكتبها الفرعي في الفلبين (International Islamic Relief Organization, Philippines, Branch Offices (QDe.126)).

ولجليدان صلة بعدد من الكيانات والأفراد المدرجين في القائمة الموحدة، كأيمن محمد ربيع الظواهري (Aiman Muhammed Rabi al-Zawahiri (QDi.006))، وزين العابدين محمد حسين (Zayn al-Abidin Muhammad Hussein (QDi.010))، وصبحي عبد العزيز محمد الجوهري أبو سنة (Sobhi Abdel Aziz Mohamed el Gohary Abu Sinna (متوف))، ومكتب الخدمات (Makhtab al-Khidamat (QDe.012))، والجماعة الإسلامية المسلحة (Armed Islamic Group (QDe.006)).