MUHAMMAD JAMAL NETWORK (MJN)

QDe.136
MUHAMMAD JAMAL NETWORK (MJN)
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2013/10/21
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرجت شبكة محمد جمال في القائمة يوم 21 تشرين الأول/أكتوبر 2013، عملا بالفقرتين 2 و 3 من القرار 2083 (2012)، ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم القاعدة (QDe.004) وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (QDe.129) وتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي (QDe.014)، ”أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معها“، و ”توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات“ إليها و ”التجنيد“ لحسابها؛ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي تقوم بها“. وتخضع شبكة محمد جمال لسيطرة محمد جمال عبد الرحيم أحمد الكاشف (QDi.318).

معلومات إضافية: 

شكّل المصري محمد جمال عبد الرحيم أحمد الكاشف شبكة محمد جمال عقب الإفراج عنه من السجن في عام 2011، وأنشأ العديد من المعسكرات لتدريب الإرهابيين في مصر وليبيا. وقد وفر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (QDe.129) التمويل لشبكة محمد جمال.

ومؤخرا جدا اعتقلت السلطات المصرية محمد جمال في تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وكان جهاز حاسوبه الذي صودر يحتوي على رسائل إلى زعيم تنظيم القاعدة أيمن محمد ربيع الظواهري (QDi.006)، وصف فيها محمد جمال أنشطة شبكته، بما في ذلك الحصول على الأسلحة والتدريب وإنشاء جماعات إرهابية في سيناء، وطلب فيها من الظواهري تقديم المساعدة. ويُقال إن الظواهري قد أشار إلى جمال بالموافقة على شن هجمات إرهابية في مصر وليبيا، ومناطق أخرى.

واستخدم محمد جمال شبكة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لتهريب مقاتلين إلى معسكرات التدريب التابعة لشبكته. ويُدرَّب منفذو الهجمات الانتحارية في معسكرات تدريب شبكة محمد جمال، وأقام محمد جمال صلات مع متطرفين من مستخدمي العنف في أوروبا. وأنشأ محمد جمال معسكر تدريب في ليبيا حيث يتلقى التدريب متطرفون ليبيون وأجانب من مستخدمي العنف. وعرفت على بعض مهاجمي بعثة الولايات المتحدة في بنغازي، في 11 أيلول/سبتمبر 2012، باعتبارهم ذوي صلة بمحمد جمال، وقيل إن بعض مهاجمي بنغازي قد تلقوا تدريبا في معسكرات شبكة محمد جمال في ليبيا.

وكان محمد جمال، قبل اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، زعيم خلية مدينة نصر (الخلية)، التي اتهم أفرادها بالتخطيط لشن هجمات إرهابية داخل مصر. وقد أسفرت غارات على الخلية في تشرين الأول/أكتوبر 2012 عن ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات والمواد ذات الصلة.

وترتبط شبكة محمد جمال بكبار قادة تنظيم القاعدة، بمن فيهم أيمن الظواهري وبزعيمي تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ناصر عبد الكريم عبد الله الوحيشي (QDi.274) وقاسم يحيى مهدي الريمي (QDi.282). كما ترتبط شبكة محمد جمال بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (QDe.014).