MOROCCAN ISLAMIC COMBATANT GROUP

QDe.089
MOROCCAN ISLAMIC COMBATANT GROUP
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2009/12/14
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرجت الجماعة الاسلامية المغربية المقاتلة في القائمة يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر 2002، عملا بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها أسامة بن لادن والقاعدة (QDe.004)، أو بتعاون معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما، أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها وبسبب التجنيد لحسابهما".

معلومات إضافية: 

ظهرت الجماعة الاسلامية المغربية المقاتلة في تسعينيات القرن الماضي من بين المجندين المغاربة في معسكرات تدريب تنظيم القاعدة في أفغانستان، وبعضهم قاتل هناك أيضا. وأصبحت الجماعة جماعة إرهابية سِرِّية عابرة للحدود الوطنية تُجنِّدُ أعضاؤها من مجتمعات الشتات المغربية في أوروبا الغربية. وشملت أهدافها دعم تنظيم القاعدة (QDe.004) عن طريق مساعدة ناشطيه على الاندماج في المجتمعات المغربية والأوروبية.

وشاركت الجماعة في القتال في أفغانستان، ورُبطت بهياكل أسامة بن لادن (المتوفى). وكان مُنَظِّرُ الحركة، أحمد رفيقي، المعروف باسم أبو حُذيفة (غير مدرج)، مسؤولا عن المقاتلين المغاربة في أفغانستان. وكان ممثل الجماعة في أوروبا محمد الغربوزي (غير مدرج)، الذي ألقت السلطات الإيرانية القبض عليه أثناء عبوره الحدود بين باكستان وإيران في نهاية عام 2001 أو بداية عام 2002 وسلَّمته كمطلوب إلى المملكة المتحدة حيث هو الآن معتقل هناك. وأدين محمد الغربوزي غيابيا من قبل الحكومة المغربية لدوره في الهجمات الإرهابية التي وقعت عام 2003 في الدار البيضاء.

وقد تورط أيضا في هجمات الدار البيضاء عام 2003 أعضاء آخرون في الجماعة. وكان أعضاء في الجماعة من بين أولئك المسؤولين عن تفجيرات مدريد عام 2004؛ والمغاربة المرتبطون بالجماعة هم جزء من الحركة الإرهابية الدولية الأوسع المتصلة بتنظيم القاعدة. وتورط أعضاء من الجماعة في تجنيد أفراد للقتال في العراق، ونفذ عضو واحد على الأقل من أعضاء الجماعة هجوما انتحاريا ضد القوات المتعددة الجنسيات هناك.

وتوجد الجماعة أساسا في المملكة المتحدة، ولكن لديها خلايا في إيطاليا وبلجيكا وهولندا والدول الاسكندنافية.