ISLAMIC JIHAD GROUP

QDe.119
ISLAMIC JIHAD GROUP
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/09/07
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2015/02/03
2018/01/18
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج ISLAMIC JIHAD GROUP في القائمة يوم 1 حزيران/يونيو 2005، عملا بالفقرتين 1 و 16 من القرار 1526 (2004) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم القاعدة (QDe.004) وحركة الطالبان، أو بتعاون معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما، أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“ أو ”دعم أنشطتهما أو أعمالهما بغير ذلك من السبل“.

معلومات إضافية: 

Islamic Jihad Group منظمة إرهابية تنشط في وسط آسيا. وقد تشكل هذا الكيان حينما انشق عن (Islamic Movement of Uzbekistan (IMU) (QDe.010. وقد أسس هذا الكيان وقاده Najmiddin Kamolitdinovich Jalolov  (المتوفى) وSuhayl Fatilloevich Buranov (المتوف)ى.

ونفذ هذا الكيان عددا من الهجمات الانتحارية (وغيرها من الهجمات) في سوق محلي وعلى أهداف للشرطة الأوزبكية في طشقند، كما فجر متفجرات في منزل في بخارى، أوزبكستان، في الفترة بين 28 آذار/مارس و 1 نيسان/إبريل 2004. وفي 11 نيسان/أبريل 2004، أصدر هذا الكيان بيانا ادعى فيه المسؤولية عن جميع العمليات الإرهابية في أوزبكستان. وأشار البيان إلى أن تلك العمليات ستتواصل.

وفي 30 تموز/يوليو 2004، شن Islamic Jihad Group هجمات منسقة بالقنابل في طشقند على سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ومكتب المدعي العام، مما أسفر عن مصرع شخصين على الأقل وجرح تسعة أشخاص. وفي ذات اليوم، أصدر الكيان بيانا يدعي فيه المسؤولية عن تلك الهجمات. وأشار البيان إلى أنه يجري التخطيط لشن مزيد من الهجمات.

وفي أيلول/سبتمبر 2007، احتجزت السلطات الألمانية ثلاثة من ناشطي الكيان، مما أحبط مخططا دبره هذا الكيان ضد منشآت غير محددة تابعة للولايات المتحدة أو منشآت أخرى في ألمانيا. وكان الناشطون قد حصلوا على حوالي 700 كيلوغرام من بيروكسيد الهيدروجين وأحد سلائف المتفجرات، خزنوها سرا في مرآب بجنوب ألمانيا. وتكفي تلك المواد الخام لإحداث انفجار يعادل حوالي 1200 رطل من مادة تي إن تي. وادعى هذا الكيان عقب ذلك المسؤولية عن المخطط الذي جرى إحباطه.

وادعى Islamic Jihad Group المسؤولية أيضا عن هجمات متعددة في أفغانستان في ربيع وصيف عام 2008 على قوات القوة الدولية للمساعدة الأمنية، ومن بينها هجوم انتحاري في آذار/مارس على نقطة حراسة تابعة للولايات المتحدة أسفر عن مصرع أربعة أشخاص.

وقام ناشطو الكيان بهجوم بالقنابل في منطقة أنديجان في أوزبكستان في 26 أيار/مايو 2009، أسفر عن مصرع شخص واحد وإصابة 16 شخصا. وادعى الكيان المسؤولية عن ذلك الهجوم.

ووفقا لما أدلى به أحد ناشطي الكيان ممن قبض عليهم فيما يتصل بهجمات آذار/مارس - نيسان/أبريل 2004 في بخارى، يَعتبرُ Jalolov قائد الكيان، أن زعيمه هو الملا عمر، المدرج باسم محمد عمر غلام نبي(TAi.004) في قائمة الجزاءات التابعة للقرار 1988 ؛ وكانت لـ Jalolov أيضا صلات مباشرة بأسامة بن لادن  (المتوفى).

وقد تلقى Jalolov تدريبا خاصا على الألغام والمتفجرات في معسكر تنظيم القاعدة (QDe.004) الواقع بمقاطعة خوست، بأفغانستان. كما شارك Jalolov و Buranov أيضا في عمليات عسكرية في أفغانستان وباكستان دعما لحركة الطالبان.