ISLAMIC ARMY OF ADEN

QDe.009
ISLAMIC ARMY OF ADEN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/09/07
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج ISLAMIC ARMY OF ADEN فــي القائمــة يــــوم 6 تشريــن الأول/أكتوبــر 2001، عملا بالفقرة 8 (ج) من القرار 1333 (2000) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم القاعدة (QDe.004) وأسامة بن لادن، أو بتعاون معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما، أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“ أو ”توريد الأسلحة والأعتدة المتصلة بها، أو بيعها أو نقلها إليهما“ أو ”دعم أنشطتهما أو أعمالهما بغير ذلك من السبل“.

معلومات إضافية: 

يتخذ Islamic Army of Aden، الذي يعرف أيضا باسم Islamic Army of Aden-Abyan، اليمن مقرا له. وقد أسسه في أوائل التسعينات من القرن العشرين أبو الحسن ويمنيون آخرون عقب عودتهم من القتال في أفغانستان.

تلقى هذا الكيان دعما ماليا وماديا من أسامة بن لادن (المتوفى) قائد تنظيم القاعدة (QDe.004) في مقابل دعمه لمخططات تنظيم القاعدة. فعلى سبيل المثال، أعلن هذا الكيان علنا دعمه لهجمات عام 1998 التي شنها تنظيم القاعدة على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنـزانيا. ومد يـد العون بعد ذلك لبن لادن عقب الضربات الانتقامية التي وجهتها الولايات المتحدة لمعسكرات تدريب تنظيم القاعدة في أفغانستان.

وادعى Islamic Army of Aden مسؤوليته عن هجمات بالقنابل على مصالح أمريكية وبريطانية في اليمن، وهدد أطباء وسائحين غربيين في ذلك البلد. وفي 28 كانون الأول/ديسمبر 1998، اختطف مسلحون تابعون لهذا الكيان 16 سائحا غربيا في اليمن وطلبوا إطلاق سراح عدد من مقاتليه ممن قُـبض عليهم قبل ذلك بأسبوع. واقتحمت قوات الأمن اليمنية مخبأ هذا الكيان حيث كان الرهائن محتجزين. وقتل أربعة رهائن في تلك الغارة. وأُعدم أبو الحسن في عام 1999 بسبب دوره في الاختطاف. وقام هذا الكيان أيضا بدور في قصف السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس كول (USS Cole) يوم 12 تشرين الأول/ أكتوبــر 2000 فـــي مينـــاء عــدن باليمن، مما أسفــر عن مصــرع 17 بحــارا أمريكيا وإصابة 39 آخرين. وقد تبنى تنظيم القاعدة ذلك الهجوم الذي جرى بالتنسيق معه.