EMARAT KAVKAZ

QDe.131
EMARAT KAVKAZ
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/07/29
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرجت منظمة Emarat Kavkaz في القائمة يوم 29 تموز/يوليو 2011 عملاً بالفقرتين 4 و 5 من القرار 1989 (2011) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها (Doku Umarov (QDi.290، و جماعة  الجهاد الإسلامية (Islamic Jihad Group (QDe.119، و الحركة الإسلامية الأوزبكستانية (QDe.0109)، و  كتيبة رياض الصالحين للشهداء الشيشان للاستكشاف والتخريب (Riyadus-Salikhin Reconnaissance and Sabotage Battalion of Chechen Martyrs (QDe.100 أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك مع تلك الجهات أو باسمها أو بالنيابة عنها أو دعماً لها“ أو ”التجنيد لحسابها“ أو ”توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات إليها أو بيعها لها أو نقلها إليها“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم لتلك الأعمال أو الأنشطة“.

معلومات إضافية: 

إن Emarat Kavkaz أو ”إمارة القوقاز“ هي منظمة إرهابية تنفذ عملياتها في شمال القوقاز. وبموجب قرار أصدرته المحكمة العليا في الاتحاد الروسي في 8 شباط/فبراير 2010، صُنِّفت ”إمارة القوقاز“ ضمن المنظمات الإرهابية وحُظرت أنشطتُها على الأراضي الروسية على أساس أن أعضاءها يخططون لارتكاب أعمال إرهابية ويرتكبون هذه الأعمال بالفعل بنية انتهاك السلامة الإقليمية للاتحاد الروسي وتأجيج النـزاع العرقي والديني.

أما الأساس الإيديولوجي الذي تقوم عليه هذه المنظمة الإرهابية، فيتمثل في مفهوم إنشاء دولة قائمة على إيديولوجية متطرفة في شمال القوقاز، ثم توسيع نطاقها لتشمل منطقة الفولغا والبلدان الأوروبية من خلال القتال المسلح والإرهاب.

وبدأ التشكيل الفعلي لإمارة القوقاز في عام 2004، وقد أعلن (Doku Khamatovich Umarov (QDi.290، زعيم ”إمارة القوقاز“ ومرشدها الروحي، عن إنشاء هذا الكيان رسمياً في تشرين الأول/أكتوبر 2007. وفي بيان مصوّر بالفيديو أدلى به Doku Umarov عن إنشاء إمارة القوقاز، قال، في جملة أمور: ”لا أظن أن هناك أي حاجة لرسم حدود إمارة القوقاز. أولا لأن القوقاز يشكّل منطقة حرب يحتلها الكفار والمرتدون، ويتمثل أول واجباتنا في أن نجعل القوقاز منطقة إسلامية خالصة من خلال الاحتكام إلى الشريعة في هذه الأرض وطرد الكفار منها. وثانيا، يجب علينا، بعد طرد الكفار، أن نستعيد جميع الأراضي التي كانت تاريخياً أرضاً للمسلمين، وهي أرض تتعدى حدودها منطقة القوقاز“. وفي الوقت نفسه، دعا Doku Umarov أنصاره إلى ”الحرب“، ليس فقط ضد الدولة الروسية، بل أيضاً ضد جميع الدول.

وفي أيار/مايو 2009، أنشأ Doku Umarov مجلس شورى يضم تسعة أمراء يقود كل منهم جماعة كبيرة. وتشمل صلاحيات مجلس الشورى على وجه الخصوص اختيار أمير جديد لإمارة القوقاز عند وفاة القائد السابق.

ولدى المنظمة أيضاً مكتب تمثيلي رسمي في الخارج (يرأسه Shamsuddin Batukayev). ووفقاً لآخر المعلومات، هناك خلايا تابعة لإمارة القوقاز في بعض بلدان أوروبا والشرق الأدنى.

ولإمارة القوقاز اتصالات سابقة بالعديد من الكيانات المدرجة في القائمة، بما فيها الحركة الإسلامية لأوزبكستان (QDe.010) وجماعة الجهاد الإسلامية (QDe.119). وفي بيان صادر في أيار/مايو 2009 نسب Daku Umarov لنفسه الفضل في إعادة تنشيط كتيبة رياض الصالحين للشهداء الشيشان للاستكشاف والتخريب (QDe.100)، وهي جماعة كان يقودها سابقا Shamil Basayev (متوفى)، وهي مسؤولة عن شن عدد من الهجمات الكبيرة في روسيا. ومنذ عام 2009 أعلنت الكتيبة جهارا مسؤوليتها عن عدد من الهجمات الإرهابية في روسيا، وادعت أنها تعمل بأمر Umarov مباشرة.

ومنذ تموز/يوليو 2010، شغل Aslambek Vadalov منصب نائب زعيم إمارة القوقاز. ولفترة طويلة، كان ”قائد القوات المسلحة“ هو Ali Taziyev (المعروف أيضا باسم Magas، والموجود حاليا قيد الاحتجاز)، الذي شارك، في أيلول/سبتمبر 2004، في احتجاز رهائن من بين الأطفال في مدرسة بيسلان، كما شارك في تنفيذ اعتداء استهدف جمهورية أنغوشتيا، في الاتحاد الروسي. ويتولى Tarkhan Gaziyev منصب”رئيس جهاز الأمن“ في الإمارة.

أما السلطة القضائية في إمارة القوقاز، فتمثلها ”محكمة الشريعة العليا“ التي يرأسها قاضٍ إسلامي. وتولى ذلك المنصب Anzor Astemirov (أحد منظمي الهجوم الذي شنته قوات للميليشيا على نالتشيك في عام 2005؛ وقد قُتل في آذار/مارس 2010 عندما واجه محاولةً لإلقاء القبض عليه بمقاومة مسلّحة)، ثم خلفه Magomedali Vagabov (المنظم الرئيسي للاعتداءات الإرهابية التي استهدفت محطتي مترو لوبيانكا وبارك كلتوري في موسكو في آذار/مارس 2010؛ وقد قُتل أثناء محاولة لإلقاء القبض عليه في 21 آب/أغسطس 2010).

وأعلن Doku Umarov أن Kavkazcenter هو الجهاز الإعلامي الرسمي لإمارة القوقاز. وتصدر النشرات على هذا الموقع الشبكي باللغات الروسية والإنكليزية والعربية والتركية والأوكرانية. والعنوان الرئيسي له هو kavkazcenter.com. أما البوابات الإضافية للموقع فهي kavkazcenter.info و kavkazcenter.net و kavkaz.org.uk و kavkaz.tv. ويقع مزوّد الخدمات الشابكية الرئيسي لهذا الموقع في استوكهولم بالسويد. وفي آذار/مارس 2008، نشر الموقع ”مفهوم الدولة الإسلامية“. ومنذ 2007 ينشر الموقع بانتظام تسجيلات فيديو يعلن فيها Doku Umarov ورؤساء إمارة القوقاز مسؤوليتهم الشخصية عن أعمال إرهابية نُفذّت على أراضي روسيا، بما فيها العمل الإرهابي الذي وقع في مطار دوموديدوفو (بموسكو) في 24 كانون الثاني/يناير 2011.