AL-ITIHAAD AL-ISLAMIYA / AIAI

QDe.002
AL-ITIHAAD AL-ISLAMIYA / AIAI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2011/04/07
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2019/07/19
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم الاتحاد الإسلامي في القائمة الموحدة في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2001 عملا بأحكام الفقرة 8 (ج) من القرار 1333 (2000) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها [تنظيم القاعدة (QDe.004) وأسامة بن لادن] أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما“ أو ”توريد الأسلحة وما يتصل بها من معدات إليها أو بيعها لهما أو نقلها إليهما“ أو ”تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التي يقومان بها“.

معلومات إضافية: 

أُسّس الاتحاد الإسلامي في الفترة ما بين 1982 و 1984، وسعى هو وتنظيمات أخرى إلى إسقاط الحكومة في الصومال. وضمت قيادة الاتحاد حسن ظاهر أويس (Hassan Dahir Aweys (QDi.042)). وبدأ الاتحاد تحالفه مع تنظيم القاعدة (QDe.004) في العام 1993، ونذر أسامة بن لادن (المتوفى) الكثير من الأموال لإرساء سلطة يديرها الاتحاد في الصومال، وتؤيد الهدف الأساس المتمثل في إقامة قاعدة لعمليات التنظيم هناك. وأيد الاتحاد لاحقا تفجير تنظيم القاعدة لسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنـزانيا في 7 آب/أغسطس 1998. وأيد أيضا هجوم تنظيم القاعدة بالقنابل على فندق Paradise Hotel في كيكامبالا، والهجوم المتزامن على طائرة مدنية في مومباسا، كينيا، عام 2002.

واستدر الاتحاد الأموال من الأنشطة الإجرامية والأعمال التجارية داخل الصومال وخارجه على السواء. وحصل على الأموال عبر مؤسسة الحرمين الإسلامية (Al-Haramain Islamic Foundation (QDe.072)) في الصومال.

وتجمع الاتحاد بتنظيم القاعدة روابط إديولوجية ومالية وتدريبية، وقد عزز من اتصالاته بالكيانات المرتبطة بتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، من بينها الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر (Armed Islamic Group (QDe.006))؛ والجهاد الإسلامي المصري (Egyptian Islamic Jihad (QDe.003))؛ والجماعة السلفية للدعوة والقتال المدرجة في القائمة الموحدة باسم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي (Organization of Al-Qaida in the Islamic Maghreb (QDe.014))؛ والجماعة الإسلامية المقاتلة الليبية (Libyan Islamic Fighting Group (QDe.011))؛ وجيش عدن الإسلامي (Islamic Army of Aden (QDe.009))؛ وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية (التي أدرجت بعض فروعها ضمن القائمة الموحدة)؛ وجمعية إحياء التراث الإسلامي (Revival of Islamic Heritage Society (QDe.070)).