AL FURQAN

QDe.107
AL FURQAN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/11/19
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج كيان Al Furqan في القائمة يوم 11 أيار/مايو 2004، عملا بالفقرتين 1 و 16 من القرار 1526 (2004) بوصفه كيانا مرتبطا بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو حركة الطالبان، بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها الجماعة الإسلامية المسلحة (QDe.006) وكيان Global Relief Foundation – (QDe.091) أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما" أو "دعم أعمالهما أو أنشطتهما بطرق أخرى".

معلومات إضافية: 

كيان Al Furqan منظمة غير حكومية يوجد مقرها في البوسنة أُنشئت في عام 1997 وتربطها صلات وثيقة بفرع كيان Al-Haramain Foundation في البوسنة، المدرج في القائمة تحت اسم Al-Haramain & Al Masjed al-Aqsa Charity Foundation – QDe.109 وبكيان Global Relief Foundation – QDe.091.

وفي الفترة من 1999 إلى 2001، كان كيان Al Furqan يخضع للرقابة المالية لفرع Al-Haramain Foundation في البوسنة، كما كان يتصرف بالنيابة عنه. وخلال تلك الفترة، تلقى كيان Al Furqan أكثر من 90 في المائة من تمويله الإجمالي من فرع كيان Al-Haramain Foundation في البوسنة. واضطلع كيان Al Furqan أيضا بأنشطة مشتركة مع فرع Al-Haramain Foundation في البوسنة والهرسك.

وقدم كيان Al Furqan الدعم أيضا إلى الفرع البوسني لكيان Global Relief Foundation، وشغل مكتبا مشتركا معه في سراييفو عندما كان هذا الأخير نشطا في البوسنة والهرسك. وبعد أن عمل كيان Global Relief Foundation أول الأمر في البوسنة والهرسك انطلاقا من مكاتب منظمة غير حكومية أخرى، هي كيان Taibah International-Bosnia Offices – QDe.108، انتقل إلى مكاتب كيان Al Furqan في مطلع عام 2000.

وشارك موظفو كيان Al Furqan في أنشطة ذات صلة بالإرهاب. وكان لأحد موظفيه السابقين صلات بالجماعة الإسلامية المسلحة (QDe.006). وبالإضافة إلى ذلك، قام ثلاثة من موظفي كيان Al Furqan بإجراء عملية تربص بالسفارة الأمريكية في سراييفو في عام 2000، واحتُجز شخصان منتسبان للكيان في أيار/مايو 2001 لقيامهما بتصوير مبنى مكتب ممثل الأمم المتحدة في سراييفو وأفراد أمنه على شريط فيديو.

وبالرغم من إلغاء تسجيل كيان Al Furqan لدى حكومة البوسنة والهرسك في تشرين الثاني/نوفمبر 2002، لا تزال هناك منظمتان غير حكوميتان تعملان بالنيابة عنه. حيث سُجل كيان Sirat، المعروف أيضا باسم ’’جمعية التعليم والثقافة وبناء المجتمع‘‘، لدى حكومة البوسنة والهرسك في كانون الأول/ديسمبر 2002 متخذا مقرا له عنوان المكتب السابق لكيان Al Furqan. وحوّل هذا الكيان الأخير أصوله إلى كيان Sirat الذي أنشئ ليكون بمثابة التنظيم الخلف لكيان Al Furqan. وأسس المدير السابق لعمليات Al Furqan في زينيكا بالبوسنة والهرسك، كيان Istikamet في نيسان/أبريل 2003. وحتى أواخر عام 2003، أبقى كيان Istikamet على برامج Al Furqan وقيادته وعلى الأقل بعض من أصوله في منطقة زينيكا. وقد أُدرج كيانا Sirat و Istikamet بوصفهما اسمين بديلين لكيان Al Furqan.