Mohammad Ali al Habbo

QDi.429
محمد علي الحبو
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2021/06/17
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2021/06/21
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم محمد علي الحبو في القائمة في 17/06/2021 عملا بالفقرتين 2 و 4 من القرار 2368 (2017) كشخص مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115)، ”أو التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة فيها معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعماً له“.

معلومات إضافية: 

محمد علي الحبو رجل أعمال سوري يوجد على رأس شبكة ”الخالدي“ لصرف العملات العاملة في الجمهورية العربية السورية وتركيا. وكانت الشبكة نشطة بشكل خاص في الوقت الذي كانت تُعتبر فيه الرقة ”عاصمة“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المُدرج في القائمة تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق (QDe.115). وخلال تلك الفترة، تمكّن محمد علي الحبو من تحويل ما بين مليونين وثلاثة ملايين دولار شهرياً عبر شبكة ”الخالدي“ من الأراضي التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها إلى تركيا.
كما أن شبكة ”الخالدي“ لصرف العملات هي الوسيلة الرئيسية التي يتلقى من خلالها المقاتلون الإرهابيون الأجانب الموجودون في الجمهورية العربية السورية تحويلات دولية لأموال تزيد قيمتها على 000 1 دولار.
ولا يزال محمد علي الحبو، الموجود في تركيا منذ عام 2016، يشكل تهديداً لأنه لا يزال منخرطاً بنشاط في دعم تنظيم الدولة الإسلامية. وفي آذار/مارس 2017، ساعد سالم مصطفى محمد المنصور (QDi.411) على تحويل مليون دولار إلى خارج الرقة.