إلى الراغبين في تقديم طلب رفع اسم من القائمة

إذا كنت فرداً أو كياناً مدرجاً في قائمة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة التي وضعتها لجنة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة، فيمكنك أن تقدم طلبا مباشرا إلى مكتب أمين المظالم تلتمس فيه رفع اسمك من القائمة. ويمكنك تقديم الطلب بنفسك دون الاستعانة بممثل قانوني.

شكل الطلب وطريقة إرساله

ليس هناك شكل محدد للطلب. فالمهم أن يتضمن الطلب جميع المعلومات اللازمة المبينة في الفرع الوارد أدناه المتعلق بمضمون الطلب. ويفضل أن يكون الطلب مقدماً بإحدى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة (الإسبانية أو الإنكليزية أو الروسية أو الصينية أو العربية أو الفرنسية)، أو مصحوباً بترجمة إلى واحدة منها، ولكن ستقبل الطلبات المحررة بلغات أخرى.

  ويجوز إرسال الطلب بأي وسيلة توفر سجلا كتابياً – كالبريد النظامي أو البريد الإلكتروني. وبالنسبة للطلبات المقدمة بالبريد، يرجى ذكر عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف يمكن استخدامه للاتصال بمقدم الطلب لتيسير الإجراءات في حالة الحاجة إلى استيضاح أو متابعة. ويمكن إرسال الطلب إلى العنوان التالي:

Office of the Ombudsperson

Room DC2 2206

United Nations

New York, NY 10017

United States of America

Tel: +1 212 963 8226

E-mail: ombudsperson@un.org

مضمون الطلب

ينبغي أن يشير طلب رفع الاسم من القائمة إلى القيد ذي الصلة في القائمة، وأن يتضمن المعلومات التالية:

1 -  المعلومات التي تسمح بتحديد هوية مقدم الطلب.

إذا كان الطلب يتعلق بفرد، يرجى ذكر المعلومات التالية:

 (أ)  الاسم الكامل، بما في ذلك الأسماء الوسطى أو الأحرف الأولى، وأسماء الوالدين والجَدّين عند الاقتضاء، وكذلك أي أسماء أخرى أو أسماء مستعارة يستخدمها مقدم الطلب؛

 (ب) تاريخ ومكان الميلاد؛

 (ج) الجنسية - وفي حالة وجود أكثر من جنسية واحدة، يرجى ذكرها جميعاً؛

(د)  دولة الإقامة الحالية؛

 (ه) أي معلومات أخرى قد تساعد على إيضاح أي مسائل تتعلق بالهوية.

 إذا كان الطلب يتعلق بكيان، يرجى ذكر المعلومات التالية:

 (أ) اسم الكيان الكامل بما في ذلك أي أسماء بديلة مستخدمة؛

(ب)  مكان وتاريخ التأسيس/التسجيل، حسب الاقتضاء؛

 (ج)  الدولة (الدول) التي يعمل فيها الكيان حاليا؛

(د)  أي معلومات أخرى قد تساعد على إيضاح أي مسائل تتعلق بالهوية؛

(ه)  توضيح صفتك التي تجيز لك التصرف نيابة عن الكيان.

 2 - بيان بأسباب/مسوغات رفع الاسم من القائمة.

ينبغي أن يكون هذا الجزء مفصلا قدر الإمكان. ويرجى توضيح سبب اعتقادك أنه ينبغي حذف اسمك من القائمة. وعلى وجه الخصوص، يُرجى أن تحدِّد ما إذا كنت تود:

 -  الطعن في حدوث بعض أو كل الوقائع المذكورة في الموجز السردي؛ أو

-  قبول حدوث هذه الوقائع ولكنك تجادل بأنها لا تثبت ارتباطك بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أو تنظيم القاعدة [1]؛ أو

 -  الاعتراف بأنك كنت مرتبطا بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أو تنظيم القاعدة، ولكنك تؤكد أنك قد انفصلت عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أو تنظيم القاعدة أو أن الظروف قد تغيرت. وفي هذه الحالة، يُرجى أن توضح الخطوات التي اتخذتها لانفصالك عنه.

ويرجى منك مناقشة أي من معايير الإدراج التي ذُكرت في قيد القائمة الموحدة أو في الموجز السردي. وإذا كانت لديك، بالإضافة إلى ذلك، أي معلومات أو شكوك حول أساس إدراجك في القائمة، فيرجى تضمينها مع أي توضيحات أو حجج أو بيانات تتعلق بذلك.

ومن أجل مساعدتك على إعداد طلبك، يُرجى الاطلاع على المعلومات التي نشرها مكتب أمين المظالم تحت عنوان ”نهج التحليل ومعياره“ و ”نهج تحليل المعلومات وتقييمها واستخدامها“.

3 -نسخٌ من أي وثائق أو مواد مؤيدة أو تفسيرية، حيثما توافرت.

4 -  بيان أي إجراءات أو دعاوى قضائية تتصل بطلب رفع الاسم من القائمة، عند الاقتضاء.

5 -الإشارة، حسب الاقتضاء، الى أي طلب سابق لرفع الاسم من القائمة تقدَّمْت به عبر مركز التنسيق أو غير ذلك.

ملاحظة: على الرغم من أن القرار 2610 (2021)   يحدد إجراءً يتعلق بالطلبات المكررة، فإن تلك العملية لن تطبق إلا على الطلبات المكررة المقدمة إلى أمين المظالم. أما إذا كان قد سبق تقديم الطلب عن طريق مركز التنسيق أو وسيلة أخرى، فإن الطلب المقدم إلى مكتب أمين المظالم سيعتبر طلباً أولياً.

6 -إذا تقدم بالطلب شخصٌ يتصرف نيابة عنك، تُقدَّم وثيقة موقَّعة منك تأذن فيها لذلك الشخص بأن يتصرف نيابة عنك.

 وفور استلام طلبك، سيرسل إليك أمين المظالم إشعارا بالاستلام. وسيتصل أمين المظالم بك إذا كانت ثمة حاجة إلى مزيد من المعلومات في هذه المرحلة. وإلا، فإن أمين المظالم سيمضي قدما في الإجراءات استنادا إلى طلبك المكتوب وسيبلّغك شخصيا بالخطوات التالية. وإذا كنت تريد الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الإجراءات العامة، فيمكنك قراءة القسم ذي الصلة على هذا الموقع.

الطلبات المكررة

إن توصيات أمين المظالم وقرارات اللجنة بشأن طلبات رفع الأسماء من القائمة لا تخضع للطعن أو لإعادة النظر.

  ومع ذلك، إذا كنت قد قدمت سابقا إلى أمين المظالم طلبا برفع اسمك من القائمة، ورُفض طلبك، فيمكنك أن تقدم إلى أمين المظالم طلبا مكررا بهذا الشأن. وستحتاج حينئذ إلى تقديم معلومات إضافية ذات صلة لدعم طلبك، مع شرحها على نحو مناسب. ويحتمل أن يكون أمين المظالم قد بيّن في رده على طلبك السابق، في الرسالة التي أبلغك بها بأسباب إبقاء اسمك مدرجا في القائمة، بعض الأفكار أو الإرشادات أو الشروط.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعترف بأنك كنت مرتبطا سابقا بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أو تنظيم القاعدة أو أي كيان مرتبط بهما، ولكنك تزعم أن الأمر لم يعد كذلك، فيمكنك أن تثبت أنك انفصلت عنه بتغيّر الظروف.

وإذا كان طلبك السابق قد رُفض مؤخرا، فيمكنك التفكير في الخطوات التي تريد اتخاذها لإظهار انفصالك عنه في المستقبل، والمواظبة عليها لفترة من الوقت قبل تقديم طلبك المكرر. وعلى سبيل المثال، يمكن أن تتمثل إحدى هذه الخطوات في اتباع برنامج للانفصال عن هذه التنظيمات، إذا كان متاحا في بلدك.

لمزيد من المعلومات حول النهج الذي يتبعه أمين المظالم لتقييم الانفصال، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.un.org/securitycouncil/ar/ombudsperson/assessment-information (العنوان 4: تقييم الانفصال).

معلومات أخرى

         إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة أو على معلومات أخرى، يرجى الاتصال بمكتب أمين المظالم على العنوان الإلكتروني التالي: ombudsperson@un.org

 


[1] ترد معايير الإدراج في الفقرات من 2 إلى 8 من قرار مجلس الأمن 2610 (2021). وعلى وجه الخصوص، تشمل الأفعال أو الأنشطة التي تشير إلى ارتباط فرد أو جماعة أو مؤسسة أو كيان بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أو تنظيم القاعدة، وتستوفي بناء على ذلك معايير الإدراج في قائمة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة:

(أ) المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية أو أي خلية أو جماعة مرتبطة بهما أو منشقة أو متفرعة عنهما، أو تتم بالاشتراك مع أي من هؤلاء أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعماً لهم، أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها؛

(ب) توريد أو بيع أو نقل الأسلحة وما يتصل بها من عتاد إلى أي من هؤلاء؛

(ج)التجنيد لحساب أي من هؤلاء؛ أو دعم أعمالهم أو أنشطتهم بأي شكل آخر.