عن المرجع

أصدرت الجمعية العامة تكليفا بالمرجع في القرار 686 (د-7) في عام 1952)، حيث يوفر تغطية ‏شاملة للكيفية التي يفسر بها مجلس الأمن ويطبق ميثاق الأمم المتحدة ونظامه الداخلي المؤقت ‏منذ عام 1946. والمتوخى منه في المقام الأول (هو أن يتاح للدول الأعضاء، بما فيها تلك ‏التي تنتخب لعضوية مجلس الأمن، وكذا لمنظومة الأمم المتحدة والأوساط الجامعية وغيرها، ‏مصدر للمعلومات المتعلقة بممارسات مجلس الأمن المتطورة.

وتستند المواد المقدمة في المرجع حصريا إلى الوثائق الرسمية لمجلس الأمن. ويغطي كل ملحق ‏للمرجع فترة تمتد من عامين إلى ستة أعوام، ويصدر باللغتين الإنكليزية والفرنسية. (وعلاوة ‏على ذلك، وعملا بقرار الجمعية العامة 55/222، فإن النسخ الإسبانية والروسية والصينية ‏والعربية متوافرة أيضا ابتداء من مجلد الفترة 1985-1988.

يتم إعداد المرجع من قبل فرع البحوث المتعلقة بممارسات مجلس الأمن والميثاق، الذي يعمل كأداة استشارية وبحثية مساعدة لشعبة شؤون مجلس الأمن وكجزء من إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام . وزيادةً على تحضيره للمرجع، يسدي الفرع المذكور المشورة للدول الأعضاء والأمانة العامة حول ممارسات وإجراءات لمجلس، بناءً على الطلب، ويقدم الخدمة الفنية إلىالفريق العامل غير الرسمي المعني بالوثائق والمسائل الإجرائية الأخرى التابع لمجلس الأمن ويعوِّد أعضاء المجلس الجدد على ممارسات المجلس وإجراءاته.