Emraan Ali

QDi.430
Emraan Ali
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2021/11/23
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2021/12/03
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم عمران علي في القائمة في 23 نوفمبر 2021  عملا بالفقرتين 2 و 4 من القرار 2368 (2017) باعتباره شخصاً مرتبطاً بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم القاعدة، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها“ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، المُدرج في القائمة باسم القاعدة في العراق (QDe.115)، ”أو في التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعماً له“ و ”التجنيد لحسابه“ و ”القيام بأعمال أو أنشطة أخرى تدل على ارتباط بـه“.

معلومات إضافية: 

عمران علي مواطنٌ من ترينيداد وتوباغو ومواطنٌ متجنِّس بجنسية الولايات المتحدة الأمريكية. وقد غادر ترينيداد في 15 آذار/مارس 2015، عبر مطار بياركو الدولي، على متن رحلة الخطوط الجوية GOL Airlines رقم G3 7641 المتجهة إلى بريدجتاون ببربادوس، ويُعتقد أنه واصل رحلته إلى سورية حيث انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وقام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة المالية في الولايات المتحدة لاحقاً، في أيلول/سبتمبر 2018، بإدراج علي في القائمة بسبب عمله لصالح تنظيم الدولة الإسلامية أو نيابة عنه.

وفي عام 2019 بعد سقوط آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في سورية، استسلم علي لقوات سوريا الديمقراطية، وقام جيش الولايات المتحدة بتسجيله بالسمات البيومترية، وهو محتجزٌ حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية حيث اتُّهم وأدين بجريمة ”تقديم ومحاولة تقديم الدعم المادي لتنظيم مصنّف باعتباره تنظيماً إرهابياً أجنبياً“.

وفي 21 كانون الأول/ديسمبر 2020، قضت المحكمة العليا في ترينيداد وتوباغو أيضاً بإدراج علي في القائمة عملا بالمادة 22B من الفصل 12:07 من قانون مكافحة الإرهاب.

ووفقاً لإقرار كتابي يدعم الشكوى الجنائية التي تقدّمت بها الولايات المتحدة الأمريكية ضد علي، فقد وافق علي على إجراء مقابلات طوعية مع أجهزة الولايات المتحدة المكلفة بإنفاذ القانون في سورية. وتشير الأدلة ضد علي إلى أنه كان ضالعاً في الأمور التالية:

  • تقديم الدعم لارتكاب أعمال إرهابية من خلال توفير الخبرة و/أو المهارة لتنظيم إرهابي، هو تنظيم القاعدة في العراق المعروف أيضاً باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، ودخول سورية والمكوث فيها بغرض ارتكاب و/أو تسهيل أعمال إرهابية؛
  • توفير أو إتاحة خدمات مالية أو خدمات أخرى ذات صلة بها، بنيّة استخدامها أو مع معرفة تامة بأنها ستُستخدم، كلياً أو جزئياً:
  1. من قِبل تنظيم إرهابي وكيان مُدرج في القائمة، هو تنظيم القاعدة في العراق المعروف أيضاً باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)؛
  2.  من قِبل شخص أو كيان يتصرف نيابة عن كيان مُدرج في القائمة أو بتوجيه منه، وهو تنظيم القاعدة في العراق المعروف أيضاً باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)؛ ولغرض ارتكاب أو تسهيل ارتكاب أعمال إرهابية؛
  •  توفير و/أو التطوع لتوفير أسلحة بغرض ارتكاب عمل إرهابي أو تيسيره؛
  • حضور وتلقي التدريب على استخدام المتفجرات والأسلحة والقيام بتدريبات أو تحركات عسكرية بغرض تنفيذ أعمال إرهابية؛
  • حضور والتدريب وتلقي التعليمات من تنظيم إرهابي، هو تنظيم القاعدة في العراق المعروف أيضاً باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)؛
  •  السفر بغرض ارتكاب أعمال إرهابية ودعمها وتيسير ارتكابها.