اللجان الدائمة والهيئات المخصصة

 

تتألف جميع اللجان وأفرقة العمل القائمة من أعضاء المجلس الخمسة عشر. وفي حين يتولى رئاسة اللجان الدائمة رئيس المجلس، بالتناوب بصفة شهرية، يتولى رئاسة اللجان وأفرقة العمل الأخرى أو الاشتراك في رئاستها أعضاء يعينهم المجلس يعلن عنهم سنويا بمذكرة من رئيس مجلس الأمن.

 

هيئات فرعية أخرى

لجنة مكافحة الإرهاب

تسترشد اللجنة بقراري مجلس الأمن 1373 (2001) و1624 (2005)، حيث تعمل على تعزيز قدرة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على منع الأعمال الإرهابية داخل حدودها وعبر المناطق. وقد تأسست اللجنة أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية في الولايات المتحدة.

لجنة عدم انتشار الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية

في 28 نيسان/أبريل 2004، اتخذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع القرار 1540 (2004) (ملف بصيغة الـ PDF بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهو القرار الذي يؤكد أن انتشار الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية ووسائل إيصالها يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

لجنة الأركان العسكرية للأمم المتحدة

تساعد لجنة الأركان العسكرية في تخطيط التدابير العسكرية للأمم المتحدة وتنظيم التسلح.

اللجان الدائمة والهيئات المخصصة

لجنة الأمم المتحدة للتعويضات

أنشئت اللجنة في عام 1991 كهيئة فرعية تابعة لمجلس الأمن (رابط خارجي) بموجب قرار مجلس الأمن 687 (1991) لمعالجة المطالبات ودفع التعويض عن الخسائر والأضرار كنتيجة مباشرة لغزو العراق واحتلاله غير المشروعين. الكويت 1990-1991.

الفريق العامل التابع لمجلس الأمن المنشأ عملاً بالقرار 1566 (2004)

وفقا للفقرة التاسعة والفقرة العاشرة من قرار مجلس الأمن رقم 1566 لعام 2004، تم تكليف الفريق العامل للنظر في أ) التدابير العملية التي ستفرض على الأفراد والجماعات والكيانات الضالعين في الأنشطة الإرهابية، أو المرتبطين ﺑﻬا، من غير الأفراد والجماعات والكيانات المدرجين في قوائم لجنة الجزاءات المتعلقة بتنظيم القاعدة وحركة الطالبان؛ و ب) إمكانية إنشاء صندوق دولي لتعويض ضحايا الأعمال الإرهابية وأسرهم.

الفريق العامل المعني بعمليات حفظ السلام

أنشئ الفريق العامل المعني بعمليات حفظ السلام التابع لمجلس الأمن عملا بقرار المجلس الوارد في بيان رئيسه (S/PRST/2001/3) الصادر عن الجلسة 4270 التي عقدت يوم 31 كانون الثاني/يناير 2001. وكرر المجلس في البيان المذكور تأكيد موافقته على عقد مشاورات في الوقت المناسب مع البلدان المساهمة بقوات في مختلف المراحل التي تمر بها أي عملية من عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

الفريق العامل التابع لمجلس الأمن المعني بالأطفال والنزاع المسلح

يتولى الفريق العامل التابع لمجلس الأمن المنشأ عملا بالقرار 1612 (2005) استعراض التقارير المقدمة عن الانتهاكات ضد الأطفال المتضررين بالنزاعات المسلحة التي ترتكبها الأطراف المدرجة على القوائم الواردة في مرفقات تقرير الأمين العام عن الأطفال والنزاع المسلح.

الفريق العامل المخصص المعني بمنع نشوب النـزاعات في أفريقيا وحلها

أنشئ الفريق العامل المخصص المعني بمنع نشوب النـزاعات في أفريقيا وحلها بموجب بيان رئيس مجلس الأمن المؤرخ 31 كانون الثاني/يناير 2002 (S/PRST/2002/2) الذي سلّم فيه مجلس الأمن بالحاجة إلى تدابير ملائمة لمنع نشوب النزاعات في أفريقيا وحلها، وأعرب عن عزمه النظر في إنشاء فريق عامل مخصص لرصد التوصيات الواردة في البيان الرئاسي المذكور. 

الفريق العامل المعني بالوثائق والمسائل الإجرائية الأخرى

أُنشئ الفريق العامل غير الرسمي المعني بالوثائق والمسائل الإجرائية الأخرى التابع ‏لمجلس الأمن في حزيران/يونيه 1993 بهدف تحسين السبل والوسائل التي يعالج بها ‏مجلس الأمن المسائل المتصلة بوثائقه - وغيرها من المسائل الإجرائية - وتبسيطها. 

المحاكم الدولية

أنشأ مجلس الأمن الآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين (”الآلية“) بموجب قراره 1966 (2010) المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 2010، وكلّفها بمواصلة عدد من المهام الأساسية التي كانت تضطلع بها سابقًا المحكمة الجنائية الدولية لرواندا والمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، رهنا بأحكام القرار نفسه والنظام الأساسي للآلية.