ALFRED YEKATOM

CFi.004
ALFRED YEKATOM
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2015/08/20
تاريخ آخر تحديث للموجزالسردي: 
2020/03/06
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم ألفريد ييكاتوم في 20 آب/أغسطس 2015 عملا بالفقرة 11 من القرار 2196 (2015) باعتبار أنه ضالع "في أعمال تقوض السلام أو الاستقرار أو الأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى، أو يقدم الدعم لتلك الأعمال، بما فيها الأعمال التي تشكل تهديدا أو خرقا للاتفاقات الانتقالية، أو التي تهدد أو تعرقل العملية الانتقالية السياسية، بما في ذلك الانتقال نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة، أو التي تؤجج أعمال العنف".

معلومات إضافية: 

ألفريد ييكاتوم، المعروف أيضا باسم العقيد رومبهوت (Colonel Rombhot)، هو قائد ميليشيا في فصيل تابع لميليشيات "أنتي بالاكا" يُعرف باسم "فصيل أنتي بالاكا القادم من الجنوب". وكان ييكاتوم يشغل منصب قائد قوات في القوات المسلحة لجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقد ضلع ييكاتوم في أعمال تقوّض السلام والاستقرار والأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى، وقدم الدعم لتلك الأعمال، بما فيها الأعمال التي تشكل تهديدا أو خرقا للاتفاقات الانتقالية، أو تشكل تهديدا للعملية الانتقالية السياسية. وقد كان تحت قيادة وسيطرة ييكاتوم عدد كبير من رجال الميليشيا المسلحين الموجودين في حي PK9 في بانغي، وفي بلدات بيمبو (مقاطعة أومبيلا - مبوكو) وسيكيا وبيسا ومبايكي (عاصمة مقاطعة لوبايي)، وكان قد أنشأ مقر قيادته في منطقة امتياز حرجي في باتاليمو.

وقد تحكّم ييكاتو بشكل مباشر في العشرات من نقاط التفتيش التي يشغّل الواحدة منها في المتوسط عشرة من رجال الميليشيات المسلحة الذين يرتدون الزي العسكري ويحملون السلاح، بما في ذلك البنادق الهجومية العسكرية، من الجسر الرئيسي بين بيمبو وبانغي إلى مبايكي (مقاطعة لوباي)، ومن بيسا إلى باتاليمو (بالقرب من حدود جمهورية الكونغو)، حيث يحصّلون ضرائب غير مأذون بها من المركبات والدراجات النارية الخاصة وحافلات الركاب والشاحنات المستخدمة في تصدير الموارد الحرجية إلى تشاد والكاميرون، بل ومن الزوارق المارّة في نهر أوبانغي. وقد شوهد ييكاتوم وهو يقوم شخصيا بتحصيل قسم من هذه الضرائب غير المأذون بها. وقد أُفيد أيضا بقيام ييكاتوم والميليشيا التابعة له بقتل مدنيين.