Ahmoudou Ag Asriw

MLi.001
Ahmoudou Ag Asriw
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2018/12/20
سبب الإدراج في القائمة: 

* أُدرج اسم أحمدو أغ أسريو في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 عملا بالفقرتين 1 و 3 من القرار 2374 (2017) بسبب ضلوعه في أعمال عدائية انتهاكاً للاتفاق؛ والتصرف لصالح الأفراد أو الكيانات المحددين في الفقرتين الفرعيتين (أ) و (ب) أعلاه أو بالنيابة عنهم أو بتوجيه منهم، أو القيام بدعمهم أو تمويلهم بأي شكل آخر، بما في ذلك من خلال عائدات الجريمة المنظمة، بما في ذلك إنتاج المخدرات والاتجار بها وبسلائفها التي تنشأ في مالي أو تمر عبرها، والاتجار بالأشخاص، وتهريب المهاجرين، وتهريب الأسلحة والاتجار بها وكذلك الاتجار بالممتلكات الثقافية.

معلومات إضافية: 

* أحمدو أغ أسريو هو أحد كبار قادة جماعة طوارق إمغاد للدفاع عن النفس وحلفائهم، ولا يزال ضالعاً بهذه الصفة في قيادة قوافل للمخدرات في شمال مالي منذ تشرين الأول/أكتوبر 2016 على الأقل، بالإضافة إلى انتهاك وقف إطلاق النار في منطقة كيدال في تموز/يوليه 2017 ونيسان/أبريل 2018.

وفي نيسان/أبريل 2018، قاد أسريو قافلة بمعيّة عضو في الحركة العربية لأزواد، لتهريب أربعة أطنان من راتِنج القنب من بلدة تبانكورت، عبر أماسين بمنطقة كيدال، باتجاه النيجر. وتعرضت القافلة للهجوم على يد أفراد من تنسيقية الحركات الأزوادية وأشخاص آخرين مجهولي الهوية من النيجر. وقُتل ثلاثة مقاتلين خلال الاشتباكات التي أعقبت ذلك.

وعلى هذا النحو، وبدافع التنافس على قوافل المخدرات، كان أسريو ضالعاً في أعمال عدائية انتهاكاً لاتفاق السلام والمصالحة في مالي المبرم في عام ٢٠١٥. وفي المقابل، من المحتمل جداً أن يساعد أسريو ضلوعُه في أنشطة الاتجار بالمخدرات على تمويل عملياته العسكرية، بما في ذلك انتهاكات وقف إطلاق النار.