United Nations Environment Programmeبرنامج الأمم المتحدة للبيئة هو الصوت المناصر لقضايا البيئة في منظومة الأمم المتحدة. ويقوم البرنامج بدور المحفِّز، والمناصر، والمثقِّف والميسّر لتشجيع الاستخدام الرشيد والتنمية المستدامة للبيئة العالمية.

وأعمال برنامج الأمم المتحدة للبيئة تشمل تقييم الظروف والاتجاهات البيئية على الصُعد العالمية، والإقليمية والوطنية؛ وصياغة الصكوك البيئية الدولية والوطنية؛ وتعزيز المؤسسات لكي تمارس الإدارة الحكيمة للبيئة.

ويتمتع برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتاريخ طويل في المساهمة في وضع وتنفيذ القانون البيئي من خلال عمله التشريعي أو من خلال تيسير المنتديات الحكومية الدولية لوضع الاتفاقات البيئية المتعددة الأطراف، والمبادئ والتوجيهات الرامية إلى التصدي للتحديات البيئية العالمية.

ويشكل برنامج مونتفيديو الرابع لتطوير القانون البيئي واستعراضه الدوري، الذي اعتمدته الدول الأعضاء في عام 2009، استراتيجية عامة للمجتمع القانوني الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في صياغة الأنشطة في ميدان القانون البيئي للعقد حتى عام 2020. وعقب المؤتمر العالمي الأول لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة المعني بالعدالة، والحوكمة والقانون لتحقيق الاستدامة البيئية، الذي عُقد في عام 2012، طلبت الدول الأعضاء إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن يقود جهود منظومة الأمم المتحدة ويدعم الحكومات الوطنية في بسط سيادة القانون البيئي وتنفيذه (UNEP/GC/.27/9).

وشارك برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بقيادة شُعبة القانون البيئي والاتفاقيات البيئية التابعة له، في الأحداث والأنشطة الرامية إلى بسط سيادة القانون البيئي وتعزيزه، بما في ذلك التطوير التدريجي للقانون البيئي، وحماية حقوق الإنسان والبيئة، والتصدي للجرائم البيئية، وتعزيز الاحتكام إلى القضاء في المسائل البيئية، وبناء القدرات العامة لأصحاب المصلحة ذوي الصلة.

الوثائق والروابط ذات الصلة