UNICEF logo

تقدم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) الدعم للحكومات والمجتمع المدني في حوالي 155 بلدا لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وغيرها من المعايير الدولية. وتشمل أعمال اليونيسيف في مجال سيادة القانون تقديم الدعم لإصلاح التشريعات المتعلقة بحقوق الطفل؛ وتسجيل الميلاد؛ وتحقيق العدالة للأطفال؛ ونزع سلاح الأطفال المرتبطين بالقوات المسلحة والجماعات المسلحة، وتسريحهم وإعادة إدماجهم؛ ورصد الانتهاكات الخطيرة ضد الأطفال والإبلاغ عنها حسب قرار مجلس الأمن 1612؛ والحماية من الإيذاء، والاستغلال والعنف بما في ذلك الاتجار والعنف الجنسي والجنساني. وتقدم اليونيسيف أيضا المساعدة التقنية للحكومات لدعم إدراج أحكام حقوق الطفل في الدساتير، ووضع مدونات قانونية للأطفال واستعراض القوانين الوطنية ذات الصلة لمواءمتها مع المعايير الدولية.

وفي عام 2014، عززت اليونيسيف نظم العدالة للأطفال في 116 بلدا على الأقل، للأطفال الذين خالفوا القانون والأطفال الضحايا وشهود الجرائم على حد سواء. وتشمل مجالات العمل الاحتكام إلى القضاء، والإجراءات والمقابلات المراعية للطفل، ومراكز الشرطة الصديقة للطفل والمحاكم التي لديها كوادر متخصصة، وتشجيع الابتعاد عن الإجراءات القضائية والتدابير البديلة للاحتجاز أثناء عملية العدالة الجنائية بأكملها، ورصد أوضاع الاحتجاز للأطفال المحرومين من الحرية.

وبالعمل مع السلطة القضائية والشرطة، وبصورة متزايدة مع قطاع الرعاية الاجتماعية/القطاع الاجتماعي كحزء من الجهود الوقائية والتأهيلية، تستثمر اليونيسيف في بناء قدرات الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين على الصعيد الوطني بالعمل على وضع مناهج تدريبية، والتنسيق، وجمع البيانات.

الوثائق والروابط ذات الصلة

  • استراتيجية حماية الطفل
  • دليل الإصلاح التشريعي
  • نهج الأمم المتحدة المشترك لتحقيق العدالة للأطفال
  • دليل قياس مؤشرات قضاء الأحداث، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واليونيسيف، 2007
  • الحقوق المكتسبة بالميلاد لكل طفل: أوجه عدم الانصاف والاتجاهات في تسجيل الميلاد، 2013