United Nations Logo

أنشأ قرار مجلس الأمن 1888 (2009)، مكتب الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، الذي ترأسه ممثلة خاصة تعمل بوصفها متحدثة وداعية سياسية للأمم المتحدة بشأن العنف الجنسي المتصل بالنزاع، وترأس شبكة مبادرة الأمم المتحدة لمكافحة العنف الجنسي في حالات النزاع. ويمثل فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بسيادة القانون/العنف الجنسي في حالات النزاع، أداة تحت تصرف مكتب الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع لمساعدة الحكومات للوفاء بالتزاماتها، وبخاصة معالجة قضية الإفلات من العقاب والمساءلة.

ويعمل فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بسيادة القانون/العنف الجنسي في حالات النزاع، المنشأ عملا بقرار مجلس الأمن 1888 (2009)، كفريق متعدد الكيانات يضم خبراء تقنيين من مكتب الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، وإدارة عمليات حفظ السلام، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمساعدة الحكومات في حالات النزاع وما بعد النزاع بتعزيز قدرتها على التصدي للعنف الجنسي المتصل بالنزاع. ويركز الفريق على مساعدة المؤسسات الوطنية في المجالات المواضيعية الرئيسية التالية، من حيث صلتها بالعنف الجنسي: التحقيقات الجنائية والملاحقة القضائية؛ وجمع الأدلة والاحتفاظ بها؛ والتحقيق والملاحقة القضائية في إطار نظام العدالة العسكرية؛ وإصلاح القانون الجنائي وإصلاح قانون الإجراءات؛ وحماية الضحايا، والشهود والمسؤولين القضائيين؛ والجبر للناجين من العنف الجنسي.

ويسترشد الفريق بالاعتقاد بأن السيطرة الوطنية، والقيادة والمسؤولية تتعزز بدرجة كبيرة عندما يعتمد الدعم على مبادرات الحكومة القائمة. ويعزز نهجه أيضا التعاون فيما بين بلدان الجنوب، ويمكِّن البلدان التي تواجه تحديات عنف جنسي مشابهه من التعلم من الممارسات الجيدة من بعضها البعض. وفي أداء عمله، يحصل الفريق على الدعم من قائمة للخبراء وعدد من الخبراء المعارين.

 

الوثائق والروابط ذات الصلة