United Nations Logoتدير إدارة الشؤون السياسية عددا من البعثات السياسية الخاصة الميدانية، التي يعمل بعضها في بيئات أمنية في غاية الصعوبة. ولكثير من هذه البعثات ولايات معقدة – بما في ذلك في مجالات من قبيل تعزيز النظم الوطنية للعدالة، والشرطة والإصلاحيات؛ وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية – التي كثيرا ما ترتب آثارا على سيادة القانون، بصورة مباشرة وغير مباشرة على حد سواء. والبعثات المكلفة بولايات متعلقة بسياد القانون تشمل أفغانستان، وغينيا – بيساو، والصومال. ويمكن أيضا تكليف مكاتب الأمم المتحدة الإقليمية التي ترأسها إدارة الشؤون السياسية، مثل مكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا، بولايات في مجال سيادة القانون.

والإدارة نشطة أيضا في كثير من المجالات في العالم الذي يعصف به النزاع أو يتعافى منه حاليا، مستخدمة المساعي الحميدة والوساطة من خلال شبكة من مكاتب الاتصال السياسي، والممثلين الخاصين للأمين العام ومبعوثيه. وقد تتضمن جهود صنع السلام إجراء مفاوضات بشأن اتفاقات السلام، التي تحتوي، في معظم الحالات، على عناصر ذات صلة بسيادة القانون مثل العدالة الانتقالية، والترتيبات الدستورية، والإصلاح القضائي وإصلاح قطاع الأمن.

وفي كثير من الأحيان، تعتمد إدارة الشؤون السياسية على كيانات الأمم المتحدة الأخرى (على سبيل المثال، إدارة عمليات حفظ السلام وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجالات الشرطة، والعدالة والإصلاحيات) لتقديم خدمات متخصصة في بعض مجالات الولاية ذات الصلة.