الاجتماع الرفيع المستوى بشأن منع الاستغلال والانتهاك الجنسيين، 18 أيلول/سبتمبر 2017

الغرض

  • عقد الأمين العام اجتماعا رفيع المستوى بشأن مكافحة الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي في 18 أيلول/سبتمبر 2017 في قاعة مجلس الوصاية من الساعة 3 إلى الساعة 4:30 مساء. وكان هذا الحدث بمثابة عرض واضح على أعلى مستوى سياسي لتضامن المجتمع الدولي في إدانة هذه الآفة والالتزام بها، مع وضع حقوق وكرامة ضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسيين في طليعة الجهود الجماعية.
  • جرى تقديم المدافعين حقوق الضحايا المعينين حديثا.
  • في عام 2016، أنشأ الأمين العام صندوقا استئمانيا لصالح ضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسيين. وسلط الضوء على الدول الأعضاء التي ساهمت في الصندوق الاستئماني للأمين العام لضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسيين، بالإضافة إلى تشجيع الدول الأخرى على المشاركة.
  • واعترفت هذه الفعالية كذلك بتوقيع اتفاق طوعي بين الأمم المتحدة والدول الأعضاء. ويؤكد الاتفاق الطوعي المبادئ المشتركة التي تدعم الأمم المتحدة والدول الأعضاء عمليات السلام على أرض الواقع، ويتضمن التزامات محددة للحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين.
  • أعلن الأمين العام عن ’’دائرة القيادة بشأن منع الاستغلال والانتهاك الجنسيين والتصدي لهما في عمليات الأمم المتحدة‘‘. وتتألف هذه الدائرة من رؤساء الدول والحكومات الملتزمين بإنهاء الإفلات من العقاب وتعزيز التدابير الرامية إلى منع العنف الجنسي والاستغلال وسوء المعاملة في عمليات النشر الدولية.