اختيار الأمين العام

إجراءات اختيار وتعيين الأمين العام المقبل

next SG selection photo

جدد الرئيس طومسون الجديد الإلتزام الذي تعهد به السيد موغنز ليكيتوفت  الرئيس السابق أن تتسم فترة رئاسته بالشفافية بقدر المستطاع، وهو ما ينطبق على عملية اختيار الأمين العام المقبل للأمم المتحدة.

ومنصب الأمين العام للأمم المتحدة هو واحدة من أهم المناصب التي تتطلب من المتقدم لها أعلى معايير الاستقامة والقدرة والفعالية فضلا عن التزام كامل بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه.ويطلب رئيسا الجمعية العامة ومجلس الأمن من المرشحين للمنصب أن يتصفوا بالصفات القيادية وأن يتمتعوا بالمهارات الإدارية فضلا عن خبرة كبيرة في العلاقات الدولية ومهارات لغوية قوية وقدرة عالية على التواصل الدبلوماسي.

وتُدعى الدول الأعضاء إلى تقديم مرشحيها من خلال رفع رسالة إلى الجمعية العامة ورئيس مجلس الأمن.

ويعرض رئيسا الجمعية العامة ومجلس الأمن عرضا دوريا على الدول الأعضاء أسماء الأفراد المرشحين، وتنشر أسمائهم في الموقع الشبكي الرسمي.

لتفصيل أوفى:

مشاركة المجتمع المدني المرشحين في عملية اختيار أمين عام جديد للأمم المتحدة

صحافيين وكاميرات تسجل حديثا مع الأمم المتحدة في منطقة أفريقية. كتب على الصورة بخط أبيض " في 2016، ستعين الأمم المتحدة أمينا عاما جديدا لها"

الأمين العام بان كي – مون متحدثا إلى الصحافيين. ©الأمم المتحدة

 

تتيح دائرة الأمم المتحدة للاتصال مع المنظمات غير الحكومية — في إطار الجهود المبذولة لتكون عملية اختيار أمين عام جديد للأمم المتحدة عملية شفافة — مساحة لأسئلة المجتمع المدنيالتي يمكن أن توجه إلى المرشحين لشغل هذا المنصب الرفيع في الدورة الثانية من الحوارات التي ستجري معهم في 7 حزيران/يونيه 2016.

وستعقد الدائرة لجنة للمجتمع الدني في أثناء عملية تقديم الترشيحات لاستعراض جميع الأسئلة المقدمة ووضع قائمة بثلاثين سؤالا منها وتقديمها إلى مكتب رئيس الجمعية ليختار منها ما يدخل في الحواراث. ومنضمات المجتمع المدني مدعوة لتقديم أسئلتها من خلال تويتر أو أنستغرام باستخدام الوسم #UNSGcandidates ، أو بإرسال تلك الأسئلة باستخدام الاستمارة الإلكترونية المخصصة. وستوجه أسئلة المجتمع المدني من خلال الفيديو في أثناء الحوارات. وكانت الجولة الأولى من الحوارات عقدت في الفترة من 12 إلى 14 نيسان/أبريل، ولكم أن تشاهدوا تسجيلات الفيديو للأسئلة التي طُرحت وإجابات المرشحين عليها.

يرجى تقديم أسئلتكم في موعد أقصاه 25 أيار/مايو حتى يمكن استعراضها وتقديمها  — إذا وقع الاختيار عليها — في الحوار الذي يعقد في 7 حزيران/يونيه في مقر الأمم المتحدة.

ويمكن للراغبين في الاستزادة بالمعلومات المتصلة بمشاركة المجتمع المدني، زيارة الصفحة الانكليزية الموازية للاطلاع على  أسماء أعضاء لجنة المجتمع المدني وكذلك الأسئلة التي قدمها المجتمع المدني في الجولة الأولى من الحوارات (12 – 14 نيسان/أبريل)

المرشحون

ستنشر الرسائل التي قدمتها الدول الأعضاء — متبعة الإجراءات المحددة في الرسالة المشتركة المؤرخة 15 كانون الأول/ديسمبر 2015 (وتشتمل على أسماء المرشحين لشغل منصب الأمين العام) — كما هو موضع أدناه.

 

30 كانون الأول/ديسمبر 2015

Portrait of Srgjan Kerim of the former Yugoslav Republic of Macedonia candidate Dr. Srgjan Kerim
الدكتور سرجان كريم
جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة
انظر الوثيقة الرسمية
بيان الرؤية

19 شباط/فبراير 2016


السيدة نتاليا غيرمان

أنظر الوثيقة الرسمية
بيان الرؤية
جمهورية ملدوفا

 

 

 

12 نيسان/أبريل 2016

Mr. Vuk Jeremić [Serbia]

السيد فوك يريميتش
جمهورية صربيا
انظر الوثيقة الرسمية
بيان الرؤية

4 نيسان/أبريل 2016

السيدة هيلين كلارك [نيوزيلندا]

السيدة هيلين كلارك
نيوزيلندا

انظر الوثيقة الرسمية
بيان الرؤية

 

29 شباط/فبراير 2016

Mr. António Guterres [Portugal]
أنطونيو غوتيريس
أنظر الوثيقة الرسمية
بيان الرؤية
البرتغال

27 أيار/مايو 2016

ميروسلاف لاتشاك
أنظر بيان الرؤية

الوثيقة الرسمية
الجمهورية السلوفاكية

 

23 أيار/مايو 2016


سوزان مالكورا
أنظر بيان الرؤية
الوثيقة الرسمية
الأرجنتين

انكليزيصينيفرنسيروسيإسباني