Oscar Fernandez-Taranco, Assistant Secretary-General for Peacebuilding Support. Photo/International Peace Institute

مساعد الأمين العام لدعم بناء السلام

عُيِّن السيد أوسكار فرنانديز - تارانكو، من الأرجنتين، أمينا عاما مساعدا لدعم بناء السلام في 2 أيلول/سبتمبر 2014 من قبل الأمين العام بان كي - مون.

لخبرة تمتد أكثر من 30 عاما في منظومة الأمم المتحدة، عمل السيد فرنانديز - تارانكو في كل من المقر الرئيسي وفي الميدان، حيث أدار عمليات التنمية، والسياسة، وبناء السلام، وحقوق الإنسان، والعمليات الإنسانية في أفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والشرق الأوسط. الشرق وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

وقبل تعيينه، كان يشغل منصب مساعد الأمين العام للشؤون السياسية في إدارة الشؤون السياسية منذ تموز/يوليه 2009. كما شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقيم في جمهورية تنزانيا المتحدة.

من 1994 إلى 1998، شغل منصب نائب الممثل الخاص لمدير البرنامج في الضفة الغربية وبرنامج غزة لمساعدة الشعب الفلسطيني. كما كان نائب المدير المساعد ونائب المدير الإقليمي في المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من 2001 إلى 2006، والممثل المقيم، المنسق المقيم للأمم المتحدة ونائب الممثل الخاص للأمين العام في هايتي من 1998 إلى 2001.

تلقى السيد فرنانديز-تارانكو تعليمه في جامعة كورنيل، حيث درس الاقتصاد، وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث درس التخطيط الاقتصادي الحضري-الإقليمي. يُذكر أن السيد فرنانديز-تارانكو من مواليد عام 1957 متزوج ولديه طفلان.

Share