استعراض منتصف المدة لعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية

لقد مضت حتى الآن قرابة الخمسة أعوام منذ إعلان عقد العمل من أجل التغذية ("عقد التغذية") وحان الأوان لاستخلاص العبر من الإنجازات التي تحققت حتى الآن. وفي هذا السياق، تجري منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة) حواراً مفتوحاً وشاملاً مع الجهات صاحبة المصلحة لاستعراض منتصف المدة "لعقد التغذية".

وتتمثل أهداف استعراض منتصف المدة "لعقد التغذية" في تقييم الإنجازات التي تحققت في شتى مجالات السياسة العامة الواردة في إطار العمل الخاص بالمؤتمر الدولي الثاني بشأن التغذية، على النحو المبيّن في مجالات العمل المدرجة في برنامج عمل العقد للفترة الممتدة من عام 2016 إلى عام 2020. ويهدف استعراض منتصف المدة إلى تسليط الضوء على الفرص الواعدة ومجالات التركيز ذات الأولوية في كل مجال من مجالات العمل الستة التي يتوخى إحراز تقدم فيها خلال النصف الثاني من العقد، من عام 2021 إلى عام 2025. وسيسترشد تنقيح "الجزء المرن" من برنامج عمل "عقد التغذية" بعملية التقييم هذه، حسب الاقتضاء.

وستتضمن العملية سلسلة مشاورات وحوارات مع الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشركاء من وكالات الأمم المتحدة وغيرها، بالإضافة إلى المشاورات المفتوحة عبر شبكة الإنترنت. وأخيراً، من المزمع تنظيم فعالية عالمية لتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت خلال النصف الأول من "عقد التغذية" والتمهيد للأولويات التي سيجري التركيز عليها خلال النصف الثاني من العقد. ويرِد المزيد من المعلومات بهذا الشأن في المذكرة المفاهيمية.

وقد أصدرت أمانة العقد المشتركة بين الفاو والمنظمة ورقة استشرافية لاستعراض منتصف المدة تشكّل ورقة معلومات عامة تسترشد بها عملية التشاور. وتبلور هذه الورقة رؤية عن الإجراءات اللازم اتخاذها في مختلف مجالات برنامج عمل "عقد التغذية"، استناداً إلى التطورات الأوسع نطاقاً التي طرأت التغذوية على الصعيد العالمي، كما ستنظر في أوجه التقدم المحرز والفرص المحددة في شتى مجالات السياسة العامة.

ويمكن تحميل الوثائق الأساسية لعملية التشاور في إطار استعراض منتصف المدة لعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية (2016-2025) من خلال الرابطين التاليين:

الفعاليات: