استعراض منتصف المدة لعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية

لقد مضت حتى الآن قرابة الخمسة أعوام منذ إعلان عقد العمل من أجل التغذية ("عقد التغذية") وحان الأوان لاستخلاص العبر من الإنجازات التي تحققت حتى الآن. وفي هذا السياق، تجري منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة) حواراً مفتوحاً وشاملاً مع الجهات صاحبة المصلحة لاستعراض منتصف المدة "لعقد التغذية".

وتتمثل أهداف استعراض منتصف المدة "لعقد التغذية" في تقييم الإنجازات التي تحققت في شتى مجالات السياسة العامة الواردة في إطار العمل الخاص بالمؤتمر الدولي الثاني بشأن التغذية، على النحو المبيّن في مجالات العمل المدرجة في برنامج عمل العقد للفترة الممتدة من عام 2016 إلى عام 2020. ويهدف استعراض منتصف المدة إلى تسليط الضوء على الفرص الواعدة ومجالات التركيز ذات الأولوية في كل مجال من مجالات العمل الستة التي يتوخى إحراز تقدم فيها خلال النصف الثاني من العقد، من عام 2021 إلى عام 2025. وسيسترشد تنقيح "الجزء المرن" من برنامج عمل "عقد التغذية" بعملية التقييم هذه، حسب الاقتضاء.

وستتضمن العملية سلسلة مشاورات وحوارات مع الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشركاء من وكالات الأمم المتحدة وغيرها، بالإضافة إلى المشاورات المفتوحة عبر شبكة الإنترنت. وأخيراً، من المزمع تنظيم فعالية عالمية لتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت خلال النصف الأول من "عقد التغذية" والتمهيد للأولويات التي سيجري التركيز عليها خلال النصف الثاني من العقد. ويرِد المزيد من المعلومات بهذا الشأن في المذكرة المفاهيمية.

وقد أصدرت أمانة العقد المشتركة بين الفاو والمنظمة ورقة استشرافية لاستعراض منتصف المدة تشكّل ورقة معلومات عامة تسترشد بها عملية التشاور. وتبلور هذه الورقة رؤية عن الإجراءات اللازم اتخاذها في مختلف مجالات برنامج عمل "عقد التغذية"، استناداً إلى التطورات الأوسع نطاقاً التي طرأت التغذوية على الصعيد العالمي، كما ستنظر في أوجه التقدم المحرز والفرص المحددة في شتى مجالات السياسة العامة.

ويمكن تحميل الوثائق الأساسية لعملية التشاور في إطار استعراض منتصف المدة لعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية (2016-2025) من خلال الرابطين التاليين:

الفعاليات:

Mid-term Review of the UN Decade of Action on Nutrition

It is almost five years now since the Nutrition Decade was declared and it is time to reflect on its achievements so far. FAO and WHO are convening open and inclusive dialogues with stakeholders for the mid-term review of the Nutrition Decade. 

The objectives of the Mid-term Review of the Nutrition Decade are to assess and evaluate the achievements in the action areas of the Work Programme of the Nutrition Decade over the period from 2016 to 2020. The Mid-term Review also aims to identify promising opportunities and focus areas for priority action in each of the six action areas for future progress from 2021 to 2025. This assessment will guide the revision of the ‘living part’ of the Work Programme of the Nutrition Decade as appropriate. 

The process will include a series of consultations and dialogues with member states, civil society organizations, private sector, UN partner agencies and others, as well as an open online consultation. Finally, a global event is envisioned to be organized to underscore the achievements of the first half of the Nutrition Decade and set the stage for the priorities during the second half. More information is provided in the concept note

The joint FAO/WHO Nutrition Decade Secretariat has developed a Mid-term Review Foresight paper, which will serve as the background paper for the consultation process. Reflecting on the broader development in nutrition globally, this paper develops a vision on actions to be taken in the different areas of the Work Programme of the Nutrition Decade and considers specific advances and opportunities in individual policy areas. 

Background documents for the consultation process of the Mid-term Review of the UN Decade of Action on Nutrition 2016-2025 can be downloaded here 

Events: