حواشي السيرة الذاتية

 

ماريا غراسيا م. بوليدو تان (الفلبين)

 

ماريا غراسيا م. بوليدو تان هي أول رئيسة للهيئة الفلبينية لمراجعة الحسابات (ما يعادل المراجع العام للحسابات) على مدى تاريخها البالغ 115 عاما. وقبل تعيينها رئيسة للهيئة، كانت السيدة تان لديها تجارب وخبرات دولية لفترة تجاوزت 30 عاما في مجالات القانون والمحاسبة والمالية والإدارة والحوكمة. وهي محاسبة قانونية معتمدة ومحامية وحاصلة على درجة البكالوريوس وإجازة في القانون من جامعة الفلبين. وحصلت على درجة الماجستير في القانون في المسائل الضريبية من كلية الحقوق بجامعة نيويورك على منحة جيرالد والاس.

وقد بدأت السيدة تان حياتها المهنية محامية في المسائل الضريبية وشاركت في تأسيس مكتب تان فينتورانزا فالديز للمحاماة بالفلبين، المتخصص في القوانين الضريبية وقوانين الشركات والأوراق المالية. وفي عام 2002، بدأت عملها في الحكومة كمفوضة لشؤون الحكم الرشيد، حيث كانت مسؤولة عن المسائل المالية وإدارة الأصول ومديرة للشركات الموضوعة تحت الحراسة القضائية. وفي عام 2003، ترقت لتصبح وكيلة وزارة المالية لشؤون العمليات المتعلقة بالإيرادات. وبعد ذلك، عادت إلى القطاع الخاص وعملت خبيرة استشارية دولية في الإصلاح الضريبي وإدارة الضرائب قبل تعيينها رئيسة لهيئة مراجعة الحسابات.

وخلال فترة رئاستها للهيئة، استحدثت السيدة تان عددا من البرامج والمشاريع لتوطيد وضع المنظمة بوصفها هيئة رقابية تتسم حقا بالفعالية والكفاءة والحزم للمحافظة على الأموال والممتلكات العامة. واكتسبت السيدة تان سمعة بأنها تتسم بالحزم والصرامة في مكافحة الفساد. وحصلت مؤخرا فكرتها ’مراجعة الحسابات القائمة على مشاركة المواطنين‘، التي تشرك المواطنين في الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق الشفافية، على جائزة ”النقاط المضيئة“ (برايت سبتس) في قمة الشراكات الحكومية المفتوحة التي عُقدت في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. وتشغل السيدة تان حاليا منصب مراجِعة خارجية للحسابات في كل من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.